الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيوشى: إلغاء مخصصات إنشاء الكبارى الجديدة وتوجيهها لصيانة «المعرضة» للانهيار




كتبت – نيفين صبرى    

قال الجيوشى فى تصريحات خاصة إن مجلس الوزراء وافق على خطة الهيئة لتوجيه  الاعتمادات المالية المخصصة لإنشاء واستكمال الكبارى الجديدة، إلى صيانة الكبارى الحالية، وإنشاء شبكة الطرق الجديدة، فى خطة العام المالى 2014 /2015.
وقال الجيوشى:  إن الهيئة تمتلك 1704 كبارى فى جميع أنحاء الجمهورية، وتعرض الكثير منها للتدمير خلال السنوات الماضية، نتيجة الحمولات الزائدة للشاحنات، وعدم وجود صيانة كافية للمحافظة عليها، مشيرًا إلى أنه تم حصر 400 كوبرى، تحتاج إلى صيانة عاجلة وإلا ستنهار فى أى وقت.
وأضاف الجيوشى: إنه تم تقسيم الكباري الـ400 على النحو التالى: 127 كوبرى فى وسط وغرب الدلتا، و76 كوبرى بالمنطقة المركزية، و23 كوبري بالبحيرة، و81 كوبرى بالقناة وسيناء وشرق الدلتا، و47 كوبرى بجنوب الوادي، و46 كوبرى متحرك، وتابع أن هناك 88 كوبري يحتاج إلى صيانة جسيمة، و195 كوبرى صيانة متوسطة، و117 كوبرى خفيفة.
و أشار الجيوشى إلى أنه سيتم زيادة 4 آلاف كم من الطرق للشبكة الحالية، لتصل إلى 28 ألف كم تابعة للهيئة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأكد أن تكلفة صيانة الطرق و الكبارى تبلغ  سنويا 5 مليارات جنيه لصيانة الطرق والكبارى، وهذه المبالغ كبيرة نتيجة للأضرار التى تحدثها الحمولات الزائدة، وإيرادات الهيئة سنويا لا تزيد على 500 مليون جنيه، بمعنى أن كل جنيه إيراد يدخل للهيئة تحتاج معه 9 جنيهات لصيانة الطرق والكبارى، لأن الصيانة وفقًا للقانون تتم من إيرادات الهيئة وليس من موازنة الدولة، وهذا الجنيه الذى يدخل للهيئة ليس من رسوم الموازين التى تحصّل عن الحمولات الزائدة فقط، لكن من الإعلانات والأراضى وكل مصادر إيرادات الهيئة.