الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعاون الدولى تبحث مبادلة ديون لصالح الدانمارك بمبلغ 60 مليون دولار




عقدت الدكتـورة نجلاء الأهوانى، وزيـرة التعاون الدولى  لقاء مع  Pernille Dahler Kardel  السفيرة الدانمركية فى القاهرة. تم خلال اللقاء بحث سبل دعم وتوثيق علاقات التعاون الاقتصادى والتنموى بين البلدين.
وقالت الاهوانى: إن اللقاء تضمن مناقشة إمكانية مبادلة الديون المستحقة على مصر حتى عام 2016 والتى تقدر بنحو 60 مليون دولار. كما طلبت الوزيرة من السفيرة قيام الجانب الدانمركى بإعادة النظر فى مشروع التعديل المزمع الاتفاق عليه لتعديل الاتفاق الإطارى الموقع بين الحكومتين المصرية والدنماركية فى 11/5/2005 بشأن برنامج الائتمان المختلط الدنماركى، والذى يتم بمقتضاه إتاحة ائتمان مختلط لتمويل مشروعات إنمائية فى مصر وهو ما وعدت السفيرة بدراسته.
 واكدت تقديرها للجهود التى تبذلها الحكومة الدنماركية ومشاركتها فى عملية التنمية الاقتصادية فى مصر وذلك من خلال عدد من البرامج التى قدمتها للحكومة المصرية لتحقيق عدد من الأهداف مثل التحول الديمقراطى، وتعزيز الحوار السياسى بين الشرق والغرب، وخلق فرص عمل للشباب، وعمليات نقل التكنولوجيا والمعرفة، والحد من الفقر.
وأشارت إلى السابق إتاحتها من الحكومة الدنماركية لمصر لتمويل العديد من المشروعات التى تخدم مجالات التنمية بما يتفق مع أولويات الحكومة المصرية ومن أبرز هذه المشروعات: مشروع إنشاء فرع لمكتبة مصر العامة فى منطقة الزاوية الحمراء بمبلغ 4 ملايين دولار والتى تم افتتاحها فى مارس 2014 وتعد من أكبر المكتبات العامة فى مصر.