الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوتين يزور إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية






يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلي اسرائيل في زيارة إلي الشرق الأوسط هي الأولي منذ عودته إلي الكرملين في مايو من أجل الدفاع عن موقف موسكو إزاء الوضع في المنطقة خصوصا الأزمة السورية.


 

وسيبدأ بوتين من نتانيا بشمال تل أبيب حيث النصب التذكاري الذي أقيم في ذكري الجنود السوفييات الذين ساهموا في الانتصار علي النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

 

ومن المقرر أن يجري الرئيس الروسي محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس شيمون بيريز. وسيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب ذلك في الضفة الغربية قبل أن يتوجه إلي الأردن حيث سيستقبله الملك عبد الله الثاني.

 

وتعتبر هذه الزيارة مهمة دبلوماسية تطغي عليها مسألة الأزمة في سوريا.

 

من جانبه، أعلن يوري أوشاكوف كبير المستشارين الدبلوماسيين أن هذه الزيارة ستتيح التشديد علي أهمية المنطقة وتهدف إلي تعزيز موقف روسيا، مضيفا أنه سيتم التباحث في الأزمة السورية والملف الإيراني بالتفصيل.

 

وموسكو علي خلاف مع الدول الغربية حول هذه المسألة حيث إن الكرملين يعارض فرض عقوبات علي دمشق ويرفض أي تدخل خارجي في هذا البلد.

 

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف مارس 2011 أوقعت حملة القمع والمعارك بين المسلحين والمتمردين اكثر من 15 ألف قتيل، غالبيتهم من المدنيين بحسب آخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.