الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيارة «داريل عيسى» تفقد مصر 800 مليون دولار من المعونة




كتبت- شاهيناز عزام


ذكرت صباح أمس نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارى هارف قد قالت فى وقت سابق أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يقود عملية التحول نحو الديمقراطية فى مصر، مؤكدة أن تلك العملية سوف تستغرق وقتا طويلا.
 وأوضحت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ترى أن السيسى رئيس منتخب، وسوف يستكمل عملية الانتقال الديمقراطى، مشددة على ضرورة أن تتخذ مصر مزيدا من الخطوات المهمة لإتمام تلك العملية.
وعلق السفير عادل الصفتى وكيل أول وزارة الخارجية الأسبق أن تصريح الإدارة الأمريكية أمس تجاه مصر هو تصحيح للأوضاع بعد إساءة الإدارة الأمريكية والكونجرس لمصر.
وأضاف الصفتى: إن زيارة السيناتور الأمريكى داريل عيسى لمصر اضاعت عليها 800 مليون دولار من قيمة المعونة فأصبحت 500 مليون دولار بعد ان كانت 1,3مليار دولار.
وتحفظ الصفتى على توجيه الإدارة الأمريكية انتقادات للحكومة المصرية أثناء اجتماعها مع المسئولين المصريين وأكد ان الولايات المتحدة الأمريكية هى التى بدأت بالإساءة لمصر بتدعميها لجماعة الإخوان المسلمين والاتفاق على مسائل تضر بالأمن القومى المصرى مثل ترحيب خاص بحل قضية غزة بتوطين فلسطينيين فى سيناء!
مشيرا إلى أن مصر دولة عريقة ذات سيادة مستقلة وتاريخ عريق ولا يسمح للإدارة الأمريكية ان تتبع أسلوب «الجزرة والعصا» لأن مصر لن تسمح لأى أحد أن يسىء إليها.
وعلق السفير سيد أبوزيد مساعد وزير الخارجية الأسبق على تصريحات الإدارة الأمريكية بأنها تعبر عن رؤيتها للعملية السياسية فى مصر، وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن هناك خطوات اتخذتها مصر تؤكد أنها على الطريق الصحيح والدليل على ذلك أن العالم كله يعترف بدور مصر ومجهوداتها على الصعيد الدولى والإقليمى.
وأكد أن الرئيس السيسى يسير بخطوات ثابته لتدعيم دور مصر على جميع المستويات منذ توليه رئاسة الجمهورية.
وأضاف إنه بعد اختيار رئيس الجمهورية نحن مستمرون فى تنفيذ خارطة الطريق وننتظر اقامة الانتخابات البرلمانية والتى اتوقع ان تكون نزيهة وحرة.
وأكد أبوزيد أن الجانب الاقتصادى فى أولويات الرئيس السيسى ويسعى لإقامة مشاريع اقتصادية تحفز الشعب المصرى على العمل ، مشيرا إلى أن تلك المشروعات ستعود فوائدها على الشعب المصرى لأنها ستساعد على حل الكثير من المشكلات الأساسية مثل البطالة وارتفاع مستوى المعيشة، كما أنها تعطى املا فى المستقبل.
وأضاف إن الإدارة الأمريكية أصبح لديها تفهم، واصبحت تحرص على العلاقات مع مصر وتكوين علاقات طيبة تعبر عن مواصلة الحوار مع الجانب الأمريكى أما انتقاداتها فهى لإيضاح ملاحظات عن اداء الحكومة المصرية، مشيرا إلى أن الرؤية غير واضحة لدى الأمريكان مما يلقى علينا بالمسئولية فى استمرارية الحوار كما أن أمريكا تتخذ مواقف ضد الارهاب لذلك اشارت فى تصريحها الى انها ستساعد مصر فى مكافحة الإرهاب.