الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جهاز الكسب غير المشروع يطالب وزير السياحة بمستندات المبالغ المصروفة لمستشاره القانونى




حصلت «روزاليوسف» على مذكرة قانونية خاصة بجهاز الكسب غير المشروع يطالب فيها رئيس الإدارة المركزية لخبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة الممثل القانونى لوزير السياحة بصفته بتقديم المستندات الخاصة بجميع المكافآت والبدلات التى تقاضها شريف إسماعيل المستشار القانونى لوزير السياحة منذ تعيينه حتى الآن.
وجاء فى نص المذكرة التى صدرت بتاريخ الثانى من شهر أغسطس الحالى أنه: (فى إطار التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة العليا فى القضية رقم 310 لسنة2012 حصر أموال عامة عليا والمقيدة برقم 149 لسنة 2012 حصر تحقيق أموال عامة عليا برجاء حضور سيادتكم ومن يمثلكم قانونا إلى مقر لجنة خبراء الكسب غير مشروع والاموال العامة يوم الاثنين الموافق 11/8/2014 وموافتنا بصور طبق الاصل من المستندات التالية:

كتب - محمد زكريا
بيان بجميع المبالغ المالية المنصرفة للقاضى شريف إسماعيل أحمد هاشم من حسابات وزارة السياحة وصندوق السياحة ومشروع الحسابات القومية للسياحة والوحدة التنفيذية للمعونة الانمائية فى صورة مكافآت أو بدلات أو حوافز أو غيرها وذلك اعتبارا من تاريخ ندبه كمستشار قانونى لوزير السياحة فى 18/12/2006 وحتى تاريخه وكذلك تقديم  بيان الاعمال التى قام بها المذكور وتقاضى عنها المبالغ المشار إليها.. مع تقديم جميع قرارات الندب الصادرة له..وبيان القواعد المنظمة للصرف من الجهات الموضحة عالية لبيان مدى انطابقها على المذكور.
وبالرغم من أن لجنة الخبراء خاطبت فى نص المذكرة الممثل القانونى لوزير السياحة بصفته وليس شخصًا آخر وطالبته بتقديم جميع المبالغ المنصرفة للمستشار القانونى لوزير السياحة سواء من حسابات الوزارة أو صندوق السياحة أو اية جهات أخرى ولم تقتصر على جهة واحدة بعينها بل شملت جميع المواقع التى تقاضى خلالها المستشار القانونى للوزير أى رواتب مالية الا أن وزير السياحة هشام زعزوع ضرب بعرض الحائط بمهام وإختصاصات الشئون القانونية بالوزارة كما تجاهل ما جاء بالمذكرة وقام الوزير بتوقيع تأشيرة أسفل المذكرة يطالب فيها أمين عام صندوق السياحة باتخاذ اللازم والتنسيق مع القطاعات الاخرى فى هذا الشأن ومقابلة المسئولين فى جهاز الكسب غير المشروع.
يذكر أن وزير السياحة هشام زعزوع أصدر قرارًا الشهر الماضى بالتجديد لكل من شريف إسماعيل المستشار قانونى وعدلة رجب مستشار اقتصادى ومحمود القيسونى للبيئة وإبراهيم عشماوى للاستثمار واستبعاد سامح سعد مستشار الوزير للتسويق وناصر عبد العال مستشار الوزير لشئون آسيا واللواء مصطفى شبل مستشار الوزير لسياحة الغوص وذلك لتخفيض عدد مستشاريه لترشيد الانفاق.
بينما سادت حالة من السخط والغضب بين العاملين بوزارة السياحة عقب صدور قرار من المهندس إبراهيم محلب بالتجديد بتعيين محفوظ على محمد حسين رئيسا لقطاع شئون مكتب وزير السياحة والذى صدر قرار بنقله لرئيس قطاع التخطيط منذ اليوم الاول  لتولى هشام زعزوع حقبة جديدة لوزارة السياحة  .. الامر الذى وصفه البعض بالمسرحية الهزلية لبسط نفوذ وهيمنة رئيس قطاع مكتب الوزير الاسبق على وزارة السياحة.. وأكد العاملون بالوزارة أن  هشام زعزوع وزير السياحة ورط رئيس الوزراء إبراهيم محلب فى التستر على قضايا فساد داخل وزارة السياحة استنادا إلى تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات كما قام الوزيربتقديم  طلب لرئاسة الوزراء  للتجديد لرئيس قطاع شئون مكتبه وفى ذات الوقت أخفى قرار نقلة إلى قطاع التخطيط عن رئاسة الوزراء الامر الذى يعد مخالفة قانونية فاضحة.
وفى سياق متصل وافق الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على اقتراحات إعادة هيكلة هيئة تنشيط السياحة تنظيميًا وإداريا ووظيفيا بإضافة اختصاصات جديدة ووحدات ادارية حديثة بما يتناسب ودور الهيئة خلال الفترة المقبلة من ترويج وتنشيط ويواكب ما تشهده صناعة السياحة من تطور على المستوى الدولى.
ومن جانبه قال وزير السياحة هشام زعزوع أن موافقة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على إعادة هيكلة الهيئة تعد خطوة فى الطريق الصحيح لتسيير دولاب العمل فى هيئة التنشيط وتتيح وضع كوادر ذات كفاءة لإدارة منظومة العمل.