الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

500 ألف فلاح يهددون بوقف زراعة البنجر




كتب - رضا داود


فى تطور خطير لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية  بزيادة اسعار توريد طن القصب من الصعايدة  40 جنيها ليصل إلى 400 جنيه هدد نحو 500 ألف فلاح بالدلتا بوقف زراعة البنجر مالم تطبق الحكومة مبدأ العدالة الاجتماعية برفع سعر توريد البنجر الى مصانع السكر بنفس تلك الزيادة ليصل سعر التوريد من 380 جنيها حاليا إلى 420 جنيها للطن.
وعلمت «روزاليوسف» أن اجتماعات مكثفة عقدت بين نقابة الفلاحين وشركات سكر البنجر لاحتواء الأزمة قبل تفاقمها خاصة ان الفلاحين ساقوا مبررات كثيرة بأحقيتهم فى زيادة سعر التوريد لمصانع السكر ومنها على سبيل المثال أن كل 8 طن بنجر تنتج طن سكر ابيض فى حين أن كل 10 طن قصب تنتج طن سكر ابيض كما أن عدد مزارعى البنجر يصل الى 500 الف فلاح مقارنة بمزارعى القصب من الصعايدة والذين يصل عددهم الى 250 ألف مزارع بالاضافة الى أن المساحة المزروعة من البنجر تصل الى 600 الف فدان سنويا فى حين تصل المساحة المزروعة من البنجر 300 الف فدان.
وقال الكيميائى عبد الحميد سلامة العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر إنه تم الاتفاق على عدد من النقاط المحددة لتهدئة غضب المزارعين وتشمل إعداد مذكرة عاجلة لرفعها الى الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزراء المالية والزراعة والتجارة والاستثمار والتموين.
وأضاف ان المطالب تتمثل فى تحقيق العدالة الاجتماعية بأن تتدخل الحكومة بدعم مزارعى البنجر على غرار ماحدث مع مزارعى القصب حتى تتمكن الشركات من رفع اسعار التوريد 40 جنيها فى الطن مؤكدا أنه إذا كانت الدولة تمتلك شركة السكر للصناعات التكاملية والتى تقوم بشراء القصب من الفلاحين فإن شركات سكر البنجر الاربعة والتى تضم الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية تبلغ نسبة المساهمات الحكومية فيها نحو 90%.
واوضح ان إنتاج فدان البنجر يصل الى 20 طنا، وهو ما يعنى أن دعم الفدان الواحد يحتاج لـ800 جنيه على اعتبار أن الدولة ستدعم الطن الواحد بـ40 جنيها.
وأشار «سلامة» الى ان المذكرة ستطالب بضوابط لاستيراد السكر بحيث يتم استيراد السكر الخام فقط لصالح شركات سكر البنجر لسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك والتى تصل الى 800 الف طن حيث بلغ حجم الانتاج السنوى من سكر البنجر والقصب نحو 2.2 مليون طن فى حين بلغ حجم الاستهلاك السنوى 3 ملايين طن.
وأضاف انه سيتم الاتفاق مع التجار على منحهم حصة شهرية تقدر بـ120 الف طن لتوزيعه فى السوق حتى لا يتضرروا من قرار وقف استيراد السكر الابيض كما سيتم اشتراط أن يكون ربح  التاجر فى الطن الواحد 100 جنيه حتى لا يؤدى ذلك الى رفع الاسعار.