الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحباط محاولة لتهريب 98 قطعة أثرية بميناء دمياط




كتب - محمد هاشم


أكدت معلومات وتحريات قسم البحث الجنائى بإدارة شرطة موانئ دمياط البحرى اعتزام جمال.أ.خ صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير بدائرة مركز شرطة كرموز بالإسكندرية بتهريب كمية من الآثار إلى خارج البلاد وإخفائها ضمن مشمول حاويتين من الأثاث المنزلى إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر ميناء دمياط البحرى.
عقب تقنين الإجراءات تم تشكيل لجنة جمركية أمنية لتفتيش مشمول الرسالة بحضور لجنة عليا من المجلس الأعلى للآثار لفحص وجرد محتويات الحاويتين.. أسفرت أعمالها عن ضبط 98 قطعة أثرية ترجع للأسرة العلوية، وهى 2 عمود خشب مطلى بلون الذهب يشغله زخارف (2) تاج عمودى مطلى بألوان الذهبى على شكل فانون 2 تابلوه من الخشب عليه شعار الدولة الملكية و2 كونسول من المعدن و3 مرآة كونسول من الخشب مطلى بلون ذهبى و2 كابول خشبى و32 فانوسا من المعدن مختلفة الأشكال و9 أباليك من المعدن، مرآة ذات إطار معدنى و7 نجف من المعدن وعمود شمعدان من المعدن و8 كوابل من المعدن ذات زخارف و2 ترابيزة من المعدن دائرية الشكل عليها زخارف ومبخرة من المعدن وترابيز من المعدن و2 طقطوقة من المعدن و18 قطعة من المشغولات المعدنية مختلفة الأشكال وبرواز مرآة معدنى و2 قاعدة خشبية.
وبمواجهة المتهم محمد.م.أ مدير وشريك بشركة لأعمال النقل والمفوض من صاحب الشأن مقيم بدمياط أقر بصحة واقعة الضبط ونفى علمه بما تحتويه الحاويتين من مضبوطات لها قيمة أثرية.
فى سياق آخر تمكنت مباحث موانئ السويس من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأسلحة البيضاء والألعاب النارية إلى داخل البلاد، وتم اتخاذ الإجراءات للعرض على النيابة.