الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مرسى حاول تخصيص ميناء العريش كمنفذ لغزة بالتنسيق مع حماس




كتب - أحمد عبد العظيم


علمت روزاليوسف ان ما جاء بصحيفة هاآرتس الإسرائيلية بخصوص وجود مقترح ليكون ميناء ومطار العريش منفذًا لأهالى غزة هو أمر مقصود من المخابرات الإسرائيلية وانها تعمدت نشره فى الفترة الحالية فى ظل وجود وساطة مصرية للتهدئة فى غزة ووقف اطلاق النار والتصدى للعدوان الإسرائيلي.
وقال مصدر مطلع ان إسرائيل تحاول تثبيت هذا المقترح لاظهار مصر بأنها رافضة لمعاونة أهالى غزة أو مساندة القضية الفلسطينية.
وأوضح المصدر ان مصر لديها معبر رفح المقترح دوماً أمام أهالى غزة سواء وقت الحرب أو السلم ومصر توفر لهم جميع سبل الرعاية والراحة، أما ان يتم التنازل عن جزء من أرض مصر فهو أمر غير وارد نهائيًا فى عقيدة الأمن القومى المصرى وأن الجهات المخابراتية والجيش فى مصر رفضوا هذا الاقتراح قبل ذلك حيث إن محمد مرسى عندما كان رئيسًا للجمهورية يناقش هذا الاقتراح بالفعل مع قيادات حماس ولكنه وجد رفضًا شديدًا من الجيش المصري.
وأضاف المصدر أن السيادة المصرية على أراضيها هى مهمة مقدسة للجيش المصرى لا جدال حولها وان أراضى مصر غير قابلة للمساومة بأى شكل من الأشكال.
وكانت الصحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية قد كشفت عن اقتراح تمت مناقشته خلال الشهر الجارى فى وزارة البيئة الإسرائيلية حول طرق حل مشكلة غزة وتوفير متنفس بحرى للقطاع، خلال الاجتماع الذى تمت فيه مناقشة وثيقة حول هذا الشأن تحت عنوان  ميناء العريش حل غزة واقترحت الوثيقة منح الفلسطينيين متنفسًا بحريًا بديلًا فى مدينة العريش التى تبعد عن جنوب رفح بنحو 45 - 50 كيلو مترًا، مشيرة إلى أن ميناء العريش شهد خلال العامين الماضيين أعمال تطوير وتوسعات كبيرة، بحيث يصبح ميناء تجاريًا ذا مياه عميقة على غرار ميناء أسدود.
كما أوضحت «هاآرتس»  ان  تقديرات هيئة البحار والشواطئ فى وزارة البيئة الإسرائيلية تشير إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال التطوير فى العريش خلال 3 سنوات، بتكلفة تبلغ 2 مليار دولار تشمل تطوير البنية التحتية المحيطة بالميناء البحري.
مضيفة أنه بعد اكتمال عملية التطوير هناك سينافس الميناء البحرى ميناء اسدود.
ولفتت الصحيفة إلى أن ميناء العريش سوف يلبى احتياجات سكان شمال سيناء وقطاع غزة، وتضمنت الوثيقة أيضًا اقتراح يشمل ضم مطار العريش الجوى الذى يبعد نحو 10 كيلو مترات عن الميناء إلى الصفقة المقترحة، مؤكدة أن تنفيذ هذا المخطط سيكون هو الأفضل لإسرائيل، خاصة أن الميناء الذى سيخدم الفلسطينيين سيكون فى العريش أى بعيد عن إسرائيل بعكس إنشاء ميناء مطار غزة.