الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نشر سريتين للشرطة العسكرية المصرية فى مالى وإفريقيا الوسطى




كتبت - شاهيناز عزام


صرح السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى اليوم الخميس، بأنه فى إطار تعزيز المساهمات المصرية ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام خاصة فى إفريقيا، واستجابة لطلب من الأمم المتحدة، فإنه يتم العمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الدفاع لنشر سرية تابعة للقوات المسلحة المصرية فى البعثة الجديدة للأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى.
وأضاف بدر: أنه يتم التشاور أيضًا مع سكرتارية الأمم المتحدة بالتنسيق مع وزارة الداخلية؛ لنشر وحدة شرطة مصرية يتم تقديمها لذات المهمة فى إفريقيا الوسطى.
وأعلن، أنه يتم العمل على وضع اللمسات النهائية لنشر سرية شرطة عسكرية سبق التعهد بها لبعثة الأمم المتحدة فى مالي.
وأن هذه السرية تعد المساهمة العسكرية الأولى لمصر فى إطار الجهد الدولى الجارى لمعالجة الأوضاع وتحقيق الاستقرار فى مالي.
ولفت بدر، إلى أن جهودا تبذل لزيادة عدد عناصر الشرطة المصرية العاملة ببعثة حفظ السلام الهجين للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقى فى دارفور وأنه سيتم نشر 24 من ضباط الشرطة المصريين الجدد هناك خلال الفترة القريبة القادمة استكمالا لحصة مصر فى المكون الشرطى للبعثة العاملة فى الإقليم السودانى الشقيق.
وأكد السفير هشام بدر، أن المساهمات المصرية الجديدة فى جمهورية إفريقيا الوسطى ومالى ودارفور، تضاف للتواجد المصرى الفاعل بثمانى بعثات أممية لحفظ السلام وتأتى لتدلل على ما تلعبه مصر من دور جوهرى فى دفع جهود الأمم المتحدة لصون السلم والأمن الدوليين.
وأوضح مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، أن هذه المساهمات تحظى بالتقدير الدولى والإقليمى وتؤكد حرص مصر على المشاركة بفاعلية فى عمليات حفظ السلام، سواء تلك المنتشرة فى إفريقيا أو خارجها.