الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«علوم الإسكندرية» تحل مشكلة 15 حاوية مبيدات مسرطنة بميناء الأدبية




الإسكندرية ـ على بدر
عقدت اللجنة المشكلة من أساتذة كلية العلوم جامعة الإسكندرية جلسة استماع بمقر هيئة موانئ البحر الأحمر بالسويس، لجنة تقييم الآثار البيئية والاجتماعية للتخلص من حاويات مييد الليندين الموجودة بميناء الأدبية، وذلك للتوعية بآثار الحاويات وكيفية التعامل مع المشاكل المشابهة فى المستقبل، وإعداد كوادر قادرة على التعامل مع مثل هذه المشكلات، وذلك بحضور اللواء العربى السروى محافظ السويس، والدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس، وجميع الأجهزة التنفيذية والشعبية بالمحافظة، وذلك تحت رعاية اللواء بحرى «حسن فلاح» رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.
وأشار الدكتور محمد إسماعيل عبده،  رئيس اللجنة والدكتور علاء الدين رمضان، إلى أنه ستتم إزالة الحاويات ومخاطرها حال اتباع الطرق العلمية ستتم إزالة الحاويات خلال 9 أشهر فقط.
واكتشفت اللجنة أثناء فحص الحاويات وتحليلها أن مادة الليندين الموجودة بالحاويات وهى مادة متوسطة السمية، ومغشوشة، وهو ما تسبب فى وجود ضرر لها بمساحة 3670 مترا أى تعنى تأثيرًا واضحًا على منطقة صوامع القمح بالميناء وهو ما يؤثر على العاملين وكل الشركات العاملة والقريبة من الحاويات.
وطالب أعضاء اللجنة باتخاذ قرارات سريعة والانتهاء فى أسرع وقت باتخاذ قرار وإنهاء الإجراءات لطرح الحاويات فى مناقصة عالمية لإزالة الحاويات خلال 9 شهور فى حال تطبيع الدراسة العلمية التى قاموا بإعدادها، مقدمين الشكر لطارق صلاح من جهاز شئون البيئة. ومسئولى ميناء الأدبية لتذليل جميع العقبات أمامهم أثناء عملهم والذى استغرق شهرا كاملا.
وأشار عدد من الحضور التنفيذيين التابعين لهيئة موانئ البحر الأحمر إلى أن هناك خطوات اتخذت للتخلص من هذه الحاويات فى مايو 2012 برئاسة وزير البيئة وعضوية الطاقة الذرية ووزارة النقل وهيئة الموانئ والقوات المسلحة. وقامت الهيئة حينها بتسهيل جميع الإجراءات للجنة لإعداد تقرير لها، كما تابعت الهيئة المشكلة منذ بدايتها بالاتصال بكل الجهات لتفعيل حلول مناسبة للتخلص من هذه الحاويات.