الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الرى: حجز مياه النيل خلف سد النهضة يبدأ أغسطس القادم




كشف د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن أعمال ملء خزان سد النهضة تبدأ فى موسم الفيضان فى أغسطس من العام القادم، وذلك وفقا للبرنامج الزمنى للإنشاءات الخاصة بالسد والمعلنة من قبل الجانب الاثيوبى والشركة المنفذة.
وفى ذات السياق بدأت اللحنة العليا لايراد نهر النيل بوزارة الرى تنفيذ برنامج للتخزين المبكر من مياه الفيضان هذا العام تحسبا لنقص فى المخزون الاستراتيجى ببحيرة ناصر خلف السد العالى مع بدء اعمال حجز المياه خلف سد النهضة مع فيضان العام المقبل، وعملت اللجنة على تقليل المنصرف إلى نهر النيل من خلف السد العالى إلى 215 مليون متر مكعب يوميا الاسبوع الماضيى بدلا من 250 مليون متر مكعب والذى انخفض بشكل تدريجى ليصل الى 205 السبت، بينما سجل حجم المياه التى يتم تخزينها فى بحيرة ناصر ما يزيد على 600 مليون متر مكعب يوميا، وتستمر اللجنة فى برنامجها التخزينى حتى انتهاء الفيضان الاثيوبى فى شهر اكتوبر المقبل.
وكشف مصدر مسئول باللجنة أنه تقرر العمل على توفير مخزون استراتيجى للبلاد ببحيرة ناصر يكفى احتياجات البلاد لمدة 6 سنوات تحسبا لمرور مصر بأزمة مائية مع بدء أعمال التخزين ببحيرة سد النهضة الاثيوبى العام المقبل.