السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يدشن «المشروع القومى الثالث» من الساحل الشمالى




كتب - حسن أبوخزيم ومحمد زكريا

أعلن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بدء إجراءات طرح مشروع المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى، وذلك فى مؤتمر عقد أمس بالساحل الشمالى، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين، وتم عرض تصورات تنمية المنطقة، ومخطط تنمية مدينة العلمين الجديدة.
وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا المشروع، هو المشروع القومى الثالث من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية، بعد مشروع تنمية محور قناة السويس، والمثلث الذهبى للتعدين فى الصحراء الشرقية.
وأضاف: هذه المنطقة تمثل مستقبل التنمية لمصر، حيث يمتد نطاق الساحل الشمالى الغربى، من العلمين وحتى السلوم لمسافة نحو 500 كم، بنطاق وظهير صحراوى يمتد فى العمق لأكثر من 280 كم، ليشغل مسطحا نحو 160 ألف كم2 تقريبا، ويمكن أن يستوعب جزءًا كبيرًا من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال الـ 40 عامًا المقبلة، يقدر بحوالى 34 مليون نسمة.
من ناحية أخرى قال «محلب» إن حادث شرم الشيخ الذى راح ضحيته العديد من القتلى والمصابين يعد حادثا بشريا ولا علاقة بمستوى الطرق موضحًا أن الحكومة تسابق الزمن للانتهاء من شبكة الطرق الجديدة قبل مواعيدها المحددة.
وقال رئيس الوزراء خلال افتتاحه امس كوبرى فوكة، بمرسى مطروح، قبل أن يتوجه بعدها الى الساحل الشمالى أن مصر أصبحت الآن موقع عمل كبيرًا، لافتًا الى ان برنامج رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى لانشاء ٣٢٠٠ كم طرق فى سنة واحدة يعد أحد أكبر المشروعات التنموية التى تتبناها الحكومة حاليا، والطرق هى شرايين التنمية.
وأكد محلب أهمية الزيارات التى تقوم بها الحكومة على ارض الواقع لتحريك المياه الراكدة وتقييم تلك المشروعات من خلال الجهات التنفيذية علاوة على انها رسالة للمجتمع بأننا نعمل بالفعل.
وكشف رئيس الوزراء عن انشاء معهد جديد للسائقين لتدريبهم على أصول القيادة الصحيحة وسيتم افتتاحه قريبا، منوها ان هناك دراسة تعد حاليا وقرارات تتخذ بان يكون فى المسافات الطويلة اكثر من سائق فى محاولة لتقليل الحوادث.
وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه وزراء التنمية المحلية، والسياحة، والتخطيط، والإسكان، والنقل، والاستثمار، ومحافظ مرسى مطروح اعمال رصف طريق مطروح - العلمين مؤكدًا ان هناك طفرة حقيقية لتوفير فرص عمل للشباب علاوة على انخفاض نسبة البطالة فى الفترة الاخيرة بسبب المشروعات التى تقوم بها الدولة.
الجدير بالذكر ان كوبرى فوكة الجديد يقع أعلى مزلقان فوكة، على طريق الاسكندرية- مطروح، والغرض من المشروع، رفع مستويات الامن والسلامة على الطريق، والحفاظ على أرواح المواطنين، والغاء التقاطع مع خط سكة حديد الاسكندرية - مطروح، ليكون تقاطعا على مستويين، بما يلائم التوسع المستقبلى للطريق، وتحويله الى طريق حر، باضافة حارة مرورية ثالثة، تحقيقا للسيولة المرورية، ورفع معدلات الامن والسلامة.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح عن أعمال الكوبرى من مسئولى هيئة الطرق والكبارى، بوزارة النقل، حيث يبلغ طول الكوبرى ٢٠٣٩ مترا، وعرضه ٢٦ مترا، وعدد الحارات المرورية به ٦ حارات، ٣ حارات لكل اتجاه، والتكلفة التقديرية ١١٠ ملايين جنيه، وتم إنهاء المشروع قبل ميعاد انتهائه، حيث كان من المقرر الانتهاء منه آخر ديسمبر المقبل.