الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حراسات خاصة لأراضى الأوقاف بالإسكندرية




من منطلق الخطة التى بدأت الأوقاف تنفيذها على أموال وأراضى الوقف فى المحافظات خاصة فى الإسكندرية حيث تقوم الاوقاف بحصر جميع أراضيها وموافاة الاحياء والجهات التنفيذية بها، لمنع تسجيلها أو إعطاء رخص للبناء عليها دون الرجوع الى الاوقاف أو الحصول على تراخيص، وإزالة التعديات التى تمت عليها.
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف وطارق المهدى محافظ الاسكندرية وقيادات المحافظة.
كما  تقوم الشركة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بحراسة مكثفة لأملاك الأوقاف منعًا لأى تعديات جديدة، والعمل على الاستفادة من أراضى الأوقاف، ووضع خريطة لاستثمارها من خلال التنسيق مع المحافظة ورجال الأعمال بالإسكندرية.
ومن جانبه أحال المهدى بناء على طلب رئيس هيئة الأوقاف ملف أحد المعتدين إلى النائب العام، متواعدا بإنهاء ترخيص مشروع «زهرة المعمورة الاستثمارى» الذى تنفذه هيئة الأوقاف على أرضها فى خلال أسبوعين على الأكثر.
ودعا محافظ الاسكندرية جميع رؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية بالمحافظة لبحث كل ما يتصل بشئون الأوقاف بالمحافظة لسرعة العمل على إزالة التعديات الواقعة على أرض الأوقاف، وما يتعلق بشئون الدعوة والمساجد فى سبيل ضبط الخطاب الدينى والتنسيق بين أوقاف الإسكندرية وسائر الجهات التنفيذية بها لما فيه صالح الدين والوطن، مما يعد نموذجا متميزًا فى حل أى مشكلات، وإحداث مزيد من التفاهم والتواصل بين سائر مؤسسات الدولة، بعيدًا عن كل ألوان البيروقراطية أو الروتين.
وزار وزير الأوقاف مكتبة الإسكندرية، وتعرف على معالمها، ووجه بإهداء نسخة كاملة من مطبوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف لها، مع تنظيم زيارات للأئمة والخطباء للتعرف على تاريخنا الحضارى والثقافى وما تحتويه هذه المكتبة من كنوز معرفية.
متفقدا ملتقى الفكرى الذى نظّمه اتحاد الغرف التجارية بالإسكندرية تحت عنوان: «دور الوقف فى البناء والتنمية»، استجابة للدعوة التى وجهها رئيس اتحاد الغرف التجارية حيث أكد الجميع أهمية الدور الحضارى للوقف، والذى تقوم به الأوقاف فى خدمة المجتمع، وضرورة إحياء ثقافة الوقف، والتشجيع على الوقف بشقيه الأهلى والخيرى، وحسن استثمار أموال الأوقاف وتنميتها، خاصة فى المشروعات الاقتصادية الكبرى والعملاقة.
كما أعلن الوزير عن تطوير ساحة مسجد سيدى المرسى أبو العباس، وتم تشكيل لجنة وطنية برئاسة رئيس اتحاد الغرف التجارية للإشراف على تطويرها على نفقة اتحاد الغرف التجارية بالإسكندرية ورجال الأعمال بها، وذلك بالتنسيق مع المحافظة ومديرية أوقاف الإسكندرية.