الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السفارة السعودية: مراكز إصدار التأشيرات لحماية أمن المملكة ولا علاقة لها بالعمالة




أكدت السفارة السعودية بالقاهرة، أن شركة (فى أف أس - تسهيل)، المشغلة لمراكز خدمات التأشيرات والخصائص الحيوية فى مصر، لا تقوم بمهام إلحاق العمالة، موضحةً أن دورها فيما يخص هذا النوع من تأشيرات «العمل» هو تسجيل الخصائص الحيوية فقط.
جاء ذلك رداً على ما وجهته بعض وسائل الإعلام مؤخراً من انتقاد للشركة، وأنها تهدد 1200 شركة تعمل فى مجال توظيف العمالة بمصر، وأنها سوف تستحوذ على 75% من نصيب الشركات المصرية، مما سيؤدى إلى إغلاقها، ويلحق الضرر بأكثر من 60 ألف أسرة فى هذا المجال.
وأوضحت السفارة، أن وزارة الخارجية أطلقت من خلال سفارتها بالقاهرة، يوم 5 مايو 2014م، برنامجاً لإنشاء وتشغيل مراكز لخدمات التأشيرات وتسجيل الخصائص الحيوية، وذلك تماشياً مع ما هو معمول به فى العديد من دول العالم، وفى إطار حقوق سيادة الدول، وبما يتفق مع أنظمة العمل والإقامة فى المملكة العربية السعودية الصادرة حديثاً، وأن تطبيق البرنامج يهدف إلى حماية أمن المملكة، وحماية حقوق الوافدين والمؤسسات والشركات، وكذلك حماية جميع الأطراف ذات العلاقة، ويمنع التلاعب بالتأشيرات بأى شكل من الأشكال، كما أنه سوف يسهم فى تسهيل إجراءات الدخول إلى المملكة، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل سوف تساعد هذه الإجراءات فى المتابعة الدقيقة ورصد الأداء لضمان توحيد الأسعار وجودة الخدمة المقدمة لطالبى التأشيرات من جميع دول العالم، والتى يتجاوز عددها الـ 10 ملايين تأشيرة سنوياً».
وأضافت السفارة، أن هذه المراكز ستقوم بتسجيل البصمات، على غرار المعمول به فى عدد من دول العالم التى بدأت بتطبيق مشاريع وبرامج مماثلة لطالبى الحصول على تأشيرات دخول تلك البلدان، ومنها المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. وتستعين وزارة الخارجية السعودية بأحد أكبر الشركات المتخصصة فى هذا المجال، وهى شركة (فى إف إس/ تسهيل - VFS/ TasHeel) لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج لتغطية 33 دولة. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تقدم خدماتها للبعثات الدبلوماسية لأكثر من 38 حكومة حول العالم.