الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشركات الإيرانية تتوسع فى السوق مع وصول مرسى للحكم




 تشهد أسواق الياميش حالة من الركود قبيل حلول شهر رمضان ويرجع ذلك إلى قلة عدد الشركات المستوردة للياميش فى ظل الوضع الاقتصادى المتردى والذى انعكس بصورة واضحة على أسعار الياميش وأن العديد من الشركات المتعاملة مع إيران وتركيا واللتين تعتبران أهم دولتين فى تصدير الياميش عالميا انصرفت عن الاستيراد بسبب قلة السيولة والظروف الاقتصادية العالمية.
 
 
حيث تجاوز سعر لفة القمر الدين إلى 9جنيهات والتين 13 جنيها للفة نصف كيلو و35 جنيها لكيلو جوز الهند 90 جنيها لكيلو الكاجو و80 جنيها للفذدق و45 جنيهاً للزبيب المستورد من إيران.
 
 
حيث يؤكد ايهاب عبدالرازق أن الأسعار هذا العام مرتفعة عن العام الماضى بمقدار 15% ولكن فى بعض المنتجات هناك استقرار خاصة المحلية منها وذلك لعزوف العديد من المستهلكين عن الشراء فى ظل ظروف اقتصادية صعبة.
 
 
وأضاف عبدالرازق: إن الوضع قد يتغير خلال هذا الشهر الحالى فى ظل التصريحات من قبل الرئيس المنتخب فى اعادة فتح قنوات اتصال مع إيران أهم الدول فى تصدير الياميش وأن هذه التصريحات سوف تفتح الباب أمام العديد من الشركات المستوردة للياميش من تركيا وإيران فى هذا الموسم.
 
وأن هذه المنتجات سوف تنخفض أسعارها مع دخول تركيا فى المنافسة على حصة الياميش فى السوق المصرية.
 
 
وعلمت «روزاليوسف» من أحد التجار أن الشركات العاملة فى مجال استيراد الياميش سوف تسعى مجددا إلى فتح اعتمادات بنكية حال استقرار الوضع الاقتصادى فى مصر.
 
 
ويذكر أن فاتورة استيراد ياميش رمضان وصلت إلى 30 مليون دولار العام الماضى وبالأخص من إيران وتركيا وأمريكا الجنوبية، وحدث ارتفاع فى الأسعار بنحو 15% مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع تكلفة الشحن وارتفاع الأسعار عالميا، على حسب ما أكده المستوردون أن الشحنات المتعاقد عليها تدخل البلاد على مراحل.'