الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إجراءات رادعة وقرارات فورية للحد من تلوث مياه النيل بأسيوط




أسيوط - إيهاب عمر


إجراءات رادعة وقرارات فورية للمصانع المطلة على نهر النيل فى محافظة أسيوط، وذلك للحد من تلوث مياه النيل، من خلال توفيق أوضاعها والتزامها بالضوابط البيئية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط بمسئولى شركات المياه والصرف الصحى والرى والزراعة وحماية النيل ومسئولى مصنع السماد بمنقباد والزيوت ببنى قرة بحضور جمال عباس سكرتير عام المحافظة.
وناقش محافظ أسيوط مشكلة الصرف الصناعى للمصانع المطلة على النيل والاجراءات التى ستتبع لمنع وصول هذا الصرف إلى المجارى  المائية من خلال إنشاء محطات خاصة لمعالجة الصرف الصناعى أو توفيق اوضاع المحطات الموجودة فعليا بهذه المنشآت الصناعية مع اشتراطات وزارة البيئة.
وشدد حماس على ضرورة قيام هذه المصانع بإنشاء شركات للصرف الصناعى تقوم بصرف المياه بعد معالجتها فى غابات شجرية بالظهير الصحراوى حماية لنهر النيل والمجارى المائية بالمحافظة من أى تلوث،.
واطمأن المحافظ على مطابقة العينات المسحوبة من مآخذ المصانع المطلة على النيل وترعة الابراهيمية وسلامته من خلال تقارير مديرية الصحة بأسيوط وقال: إن العينات يجب أن تسحب بشكل دورى للتأكد من سلامة المياه من التلوث.
ومن ناحية أخرى قرر اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط تشكيل 21 لجنة منها لجنة عامة رئيسية ولجانا أخرى فرعية تضم جميع الجهات المعنية بوضع تصور وورقة عمل تعكس الاستراتيجية لتصور مستقبلى للمحافظة فى جميع مجالات التنمية خاصة بعد الترسيم الجديد لحدود المحافظات واتاحة قدر كبير من المساحة لتنمية اسيوط تقدر بنحو 105٪ من المساحة الاصلية.
وقال حماد إن عمل اللجان سيكون شاملا وضع استراتيجية لتطوير وتنمية محافظة أسيوط بعد الترسيم الجديد للحدود خلال 50 عاما من الآن.