الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القاهرة» تنتظر رد إسرائيل على الوثيقة المصرية للعودة إلى طاولة المفاوضات




كتب - أحمد قنديل وأميرة يونس


أكد مصدر فلسطينى مطلع أن المساعى الحثيثة التى تقوم بها مصر لوقف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى قد تؤتى ثمارها قريبا جدا، وذلك عقب توجيه القاهرة دعوة الى الجانبين بالعودة الى طاولة المفاوضات.
وأوضح المصدر لـ«روزاليوسف» أن المواقف السياسية سوف تشهد تطورا واضحا مما سيؤدى الى عودة الهدوء مجددا الى قطاع غزة وألمح المصدر أن عددا من الدول العربية تلعب دورا كبيرا فى الضغط من أجل وقف اطلاق النار والموافقة على المبادرة المصرية منها دولة الاردن.
وأضاف المصدر أن الكرة الآن فى الملعب الاسرائيلى حيث من المنتظر اعلان موقفه على وثيقة التفاهمات والتى تضم أربعة بنود رئيسية وهى: وقف اطلاق النار من كلا الجانبين وفتح المعابر ورفع الحصار عن القطاع واعادة اعمار قطاع غزة بالاضافة الى منح الغزاويين حرية الصيد بمسافة تبلغ ستة أميال تصل تدريجيًا الى 12 ميلا.
وفى سياق متصل توقع القيادى فى حركة الجهاد الإسلامى وعضو الوفد المفاوض بالقاهرة خالد البطش، أن تشهد الساعات القادمة إعلان وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال الاسرائيلى فى قطاع غزة.
وقال البطش: إن وقف إطلاق النار سيكون وفقاً لتفاهمات 2012 والورقة المصرية وإعادة الإعمار وتوسيع الصيد.
وقال زياد النخالة القيادى فى حركة الجهاد الاسلامى إن الساعات القادمة ستكشف ما توافقت عليه الفصائل الفلسطينية للتوصل الى اتفاق وقف اطلاق نار يستند الى ما تم الاتفاق عليه خلال المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل فى القاهرة.
وفى المقابل قال أسامة حمدان مسئول العلاقات الخارجية بحركة حماس إن جهودا سياسية تُبذل لوقف العدوان على غزة، مؤكدا عدم وجود نتائج نهائية حتى اللحظة.
وأضاف حمدان: الجهود السياسية تصاعدت وتيرتها فى هذه الأوقات لوقف إطلاق النار على القطاع مشيرا إلى أن إسرائيل أدركت أنها أمام مقاومة ثابتة.
وأكد أن الحديث عن وجود نتائج اتفاق نهائى لوقف العدوان هو حرب نفسية يقودها الطابور الخامس، مشيرا إلى أن الوفد الفلسطينى يتعامل مع النتائج بحذر شديد هذه المرة وداعيا مصر لتحميل الاحتلال مسئولية إفشال المفاوضات التى جرت بالقاهرة منذ أسبوعين.
ومن جانبه قال عزت الرشق، عضو المكتب السياسى لحركة حماس ليس هناك جديد بخصوص وقف إطلاق النار وفى حال حدوث أى تطورات سنعلن عنها مباشرة.
وفى نفس السياق أكدت الصحف الإسرائيلية أن مصر قد تعلن اليوم عن وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل لمدة شهر على الاقل، وذلك مقابل فتح معبر رفح ودخول وخروج الأشخاص كمرحلة أولى، وذلك فى حال عدم حدوث أى طارئ فى اللحظات الاخيرة، مؤكدة أن إسرائيل ملتزمة بالورقة المصرية الأخيرة، وأنها تتمسك بقرار وقف إطلاق النار أولاً قبل استئناف المفاوضات.
ونقلت صحيفة «هاآرتس» عن مسئول إسرائيلى مطلع أن مصر ستكون المسئولة عن فتح معبر رفح وليس إسرائيل، وذلك لمرور الأشخاص بين الجانب المصرى والفلسطينى وأن هذه الترتيبات المصرية تأخذ فى عين الاعتبار موافقة حركتى حماس والجهاد الإسلامى فى غزة، على حسب قول المصدر.
وفى ذات السياق أوضحت مصادر إسرائيلية أخرى أن إسرائيل لم تتوصل حتى الآن إلى اتفاق بوقف إطلاق النار والجيش الإسرائيلى مازال يواصل هجماته ضد أهداف فى غزة.