السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إلهام شاهين: مشروع «قناة السويس» سيعيد مصر للصدارة وتخريب الإخوان «حلاوة روح»




كتبت- نسرين علاء الدين


بعد غيابها عن الشاشة فى رمضان الماضى وجلوسها على مقعد المشاهدين أكدت إلهام شاهين أنها اعتذرت عن العديد من الأعمال الدرامية التى عرضت عليها خلال الفترة الماضية وتحدثت إلهام عن تركيزها فى السينما الفترة القادمة لإنجاز فيلمها «يوم للستات» فى أقرب وقت.
 وعن مشروع تطويرها قناة السويس والأعمال الرمضانية التى نالت إعجابها والعديد من التفاصيل حدثتنا عنها :
■ فى البداية حدثينى عن سبب تعطل فيلمك «يوم للستات»؟
- صورنا العديد من المشاهد فى فصل الشتاء وكنا ننتظر فصل الصيف لأننا نحتاج لتصوير مشاهد حول حمام سباحة وفى النهار فقررنا الانتظار للصيف وبعدها انشغلت مخرجة العمل كاملة أبو ذكرى وإحدى بطلاتها نيللى كريم بمسلسلهم سجن النسا فقررنا الانتظار لبعد رمضان بعد أن يطمئنوا على نجاح عملهم وسنستأنف التصوير فى بداية سبتمبر المقبل بعد الانتهاء من تجهيزات الديكور الجديد.
■ تشهد شاشة السينما انتفاضة على المستوى الأدبى ومستوى الإيرادات كيف تقيسين قدرة «يوم للستات» على المنافسة؟
- العمل قوى جدًا وأراهن عليه بشدة واعتبره تجربة مهمة وفريدة فى مشوارى الفنى وسيحدث ضجة كبيرة فى السينما خاصة بعد تفاؤلنا بمستوى الأفلام التى التف حولها الجمهور بعد أن بدأ الذوق العام فى الترقى والتذوق للأعمال الجيدة التى تستحق المشاهدة إلى جانب التى لمخرجها عيون خاصة ورؤية حياتية واقعية منفردة ستجعل شخصياته تلمس كل فتاة فى مجتمعنا العربى.
■ أشيع أن تكتمك للحديث عن تفاصيل قصة الفيلم نظرًا لاحتوائها على قضايا جنسية دقيقة ما صحة هذا؟
- هو كلام فارغ ولا أساس له من الصحة اختيار اسم الفيلم «يوم للستات» لا يعنى احتواءه على قضايا جنسية ولكنه يحتوى على قضايا فى غاية الأهمية مثل القهر والظلم الذى تتعرض له المرأة فى مصر أو فى المجتمع العربى سواء كان من زوجها أو والدها أو المجتمع وماذا ينتج عن ذلك من مجتمع متخلف لأن المرأة نصف المجتمع وعندما تتعرض لهذا العنف سوف ينعكس على مجتمعها بأكمله.
■ ما أبرز القضايا النسائية التى يناقشها الفيلم؟
- الفيلم ببساطة شديدة يحاول تصحيح معتقدات خاطئة مثل الزواج المبكر وعدم تعليم الفتيات وبقائهن فى المنزل والقهر الذى تتعرض له الفتيات الصغيرات وفرض النقاب بالرغم من صغر السن واعتقد أن هذا هو التوقيت المناسب للخروج لهذا العمل لاسترداد المجتمع من بعض الأفكار المتشددة التى خربته طوال العام الماضى.
■ تتلامس بعض خطوط العمل مع «واحد صفر» ما مدى دقة هذا؟
- أبدًا على الإطلاق واحد صفر لم يتعرض لقهر المرأة وجه الشبه فقط فريق العمل واجتماعى مع كاملة أبو ذكرى ونيللى كريم.
■ ماذا عن فيلمك «هز وسط البلد»؟
- لم نبدأ التصوير لهذا الفيلم ولكننا استقررنا على فريق العمل بأكمله والذى يضم نيللى كريم أيضًا وعبير صبرى ورجاء الجداوى ونجوى فؤاد ويناقش العديد من القضايا الهامة التى تدور فى 12 ساعة فقط وتعكس من خلاله ما يدور فى شوارع مصر.
■ ما السبب وراء حرصك على التعاون مع نيللى كريم فى معظم أعمالك السينمائية؟
- فنانة رائعة وملامحها معبرة بشكل كبير ومجتهدة وبراءتها تجعلها تستطيع تقديم الأدوار بشكل سهل ممتنع ولعل أبرز رد على سؤالك تألقها فى سجن النسا.
■ هل تابعتى أعمالاً إلى جانب «سجن النسا» فى رمضان؟
- بالطبع السبع وصايا وعد تنازلى إلى جانب سرايا عابدين فالعبقرية يسرا بهرتنى فى المسلسل.
■ هل تابعتى الهجوم الذى واجه «سرايا عابدين» بسبب أخطائه التاريخية؟
- العمل نال على نسبة مشاهدة عالية جدًا لدرجة أن التهانى بحلول عيد الفطر كانت تحمل اسم «الوالدة باشا» وهو الدور الذى جسدته يسرا وعن الأخطاء التاريخية فشاهدت المسلسل على أنه عمل درامى عن الحياة الشخصية للخديو وعلاقاته النسائية ويسرا كانت مالكة أدوات الشخصية وقدمتها بخفة دم وروعة وأهنئها على نجاحها.
■ كيف استقبلتى خبر تنمية قناة السويس؟
- متفائلة به بشدة وسنشعر بنتائجه بعد أكثر من عام خاصة أنه سيقضى على نسبة كبيرة من أزمة البطالة وسيدفع الاقتصاد المصرى للأمام وبجعله منافسًا قويًا للكيانات الكبيرة ويعيد لمصر صدارتها فى مجالات عديدة.
■ كيف ترين مظاهرات الإخوان واستهدافهم لمحولات الكهرباء مؤخرًا؟
- حلاوة روح
■ هل اعتذرتى بشكل نهائى عن مسلسل «اضطراب عاطفى» الذى يشارك بطولته كلوديا حنا؟
- بالفعل اعتذرت عنه وعن العديد من الأعمال الدرامية الأخرى لأن هناك سيناريوهات أفضل عرضت على ولا أود أن أتعجل بخطوة حاليًا وانتظر أن انتهى من يوم للستات ثم استقر على العمل الدرامى المناسب الذى أشارك به فى رمضان المقبل.