الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطف وقتل واغتصاب وتحرش.. جرائم يومية فى حق الأطفال




القليوبية - حنان عليوة   المنيا ــ علا الحينى   الإسماعيلية ــ شهيرة ونيس   قنا حسن الكومى

يتعرض الأطفال يوميا فى مجتمعنا لجميع إشكال العنف والاستغلال والإساءة التى تتنوع من ضرب إلى قتل وخطف وأحيانا يصل الأمر إلى الجريمة الشنعاء الا وهى اغتصاب الأطفال، وهناك من تجرد من إنسانيته وهدد بقتل أطفاله عن طريق إلقاءهم من سطح المنزل لمنع قوات الأمن من إزالة التعديات على أراضى الدولة.
والأطفال قد يكونوا الضحية الأضعف خلال المشاجرات العائلية والخلافات الثأرية التى تودى بحياتهم بطلقات نارية طائشة، وفى بعض الأحيان يقضى المجتمع على براءة الأطفال ويحول سلوكهم إلى عنف وإجرام يرفضه المجتمع.


وفى القليوبية ألقت مباحث شبرا الخيمة، القبض على طالبين استدرجا تلميذا 7 سنوات لمنطقة مهجورة وقاما بالتعدى عليه جنسيا وفرا هاربين.
وكان المقدم حسن مكاوى، معاون الضبط بقسم أول، تلقى بلاغًا من ز.أ 27 سنة، ربة منزل بقيام كل من حامد.م 16 سنة، طالب، ومصطفى.ح 14 سنة، طالب، باستدراج نجلها الطفل م 7 سنوات، لمنطقة مهجورة ومجاورة للمنطقة التى يقيم بها والتعدى عليه جنسيًا.
عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المشكو فى حقهما وتمكن ضباط وحدة مباحث القسم من ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 5281 إدارى قسم أول شبرا الخيمة، وجار العرض على النيابة العامة للتحقيق.
وفى الإسماعيلية تمكن رجال المباحث من كشف غموض مقتل طفل 7 سنوات عثر عليه بمدخل قرية السعدية دائرة المركز بعد اختطافه وحصول الخاطفين على مبلغ الفدية حيث تبين أن وراء واقعة الخطف والقتل سائق وزوجته.
تعود وقائع القضية إلى قيام المدعو مصطفى.م.أ بتحرير محضر رقم 1474 إدارى مركز فايد لسنة 2014 بغياب نجله محمود البالغ من العمر سبع سنوات، وانه تلقى اتصالا هاتفيا من مجهول طلب خلاله مبلغ مالى قدره 25 ألف جنيه على سبيل الفدية نظير إطلاق سراح الطفل، بعدها تم العثور على جثة الطفل ملقاة على جانب الطريق بمدخل قرية السعدية ملفوف ببطانية وبكامل ملابسه وحول العنق يوجد شريط قماشي.
أصدر مدير أمن الإسماعيلية اللواء مصطفى سلامة توجيهاته بتشكيل فريق بحث بإشراف مدير إدارة البحث الجنائى اللواء محمد جاد ورئاسة رئيس قسم المباحث الجنائية وبالتنسيق مع فرع الأمن العام، وضم ضباط وحدة مباحث مركز فايد.
أسفرت تحرياتهم أن وراء الجريمة المدعو محمد.أ.أ 31 سنة - سائق مقيم بمساكن المرور دائرة المركز وزوجته المدعوة دعاء.ع.أ 30 سنة - ربة منزل مقيمة بذات العنوان وأوضحت التحريات ارتباط المُتهم الأول بعلاقات تجارية مع والد الضحية وأنه مر بضائقة مالية خلال الفترة الأخيرة، وبتقنين الإجراءات تمكن فريق البحث من ضبط المتهمان، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة.
أضاف المتهمان فى التحقيقات أنهما تخلصا من المجنى عليه خشية افتضاح أمرهما، حيث إن المتهم الأول معلوم لدى المجنى عليه لارتباطه بصلة صداقة مع والده، وبإرشادهما تم ضبط التليفون المحمول المستخدم فى التفاوض مع والد المجنى عليه، ومبلغ مالى قدره ألفان ومائتان جنيه من باقى مبلغ الفدية والمعلوم مسلسل أرقامها لدى المجنى عليه والمقيد بالمحضر وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وجارى العرض على النيابة.
وفى قنا شهدت قرية الحجيرات اشتباكات مسلحة فى تجدد خصومة ثأرية بين عائلتى آل سلمان وآل جاد استخدمت فيها الأسلحة الآلية والثقيلة وزجاجات المولوتوف مما أدى الى مقتل طفل وإصابة أثنين آخرين ونجحت جهود الأجهزة الأمنية فى السيطرة على الاشتباكات بعدما أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لفض الاشتباكات.
كانت مدرية أمن قنا تلقت إخطارا بنشوب اشتباكات مسلحة بين عائلتى آل سلمان وآل جاد بقرية الحجيرات بمدينة قنا استخدمت فيها الأسلحة  الآلية الثقيلة وزجاجات المولوتوف بسبب تجدد خصومة ثأرية بينهما وأسفرت الاشتباكات عن مقتل الطفل نوفل حامد شيتاوى 13عاما والذى أصيب بطلق نارى أودى بحياته فى الحال، بينما أصيب ممدوح عمر، وعلى عمر، بطلقات نارية بالجسد، وتم نقلهم لمستشفى قنا لتلقى العلاج اللازم.
وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وأطلقت القنابل المسيلة للدموع لفض الاشتباكات والسيطرة ونشرت كردون أمنى بمحيط منازل العائلتين منعًا لتجدد الاشتباكات، وحرر المحضر بالواقعة وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق.
وفى محافظة المنيا ضبطت الأجهزة الأمنية طالبا قام بالتحرش بموظفة بإحدى قرى مركز المنيا.
وتلقى مدير أمن المنيا، اللواء أسامة متولي، إخطارا من مأمور قسم شرطة المنيا بورود بلاغ من نهال. ج. ع 22 سنة موظفة مقيمة بدائرة قسم المنيا، يفيد بأنها أثناء سيرها بدائرة القسم قام مصطفى رمضان عبد الكريم 12 سنة تلميذ، مقيم بناحية زهرة التابعة لمركز المنيا بالتحرش بها وملامسة أجزاء حساسة من جسدها.
تم ضبط المشكو فى حقه وبمواجهته أنكر ما نسب إليه وتحرر محضر بالواقعة وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى حول الواقعة وظروفها وملابساتها وتولت النيابة التحقيق.
بينما نشبت اشتباكات بين بعض المواطنين وقوة أمنية لتنفيذ قرارات إزالة تعديات بإحدى قرى المنيا، حيث قام المواطنون بإلقاء الطوب والحجارة على القوة الأمنية، وردت القوات بالقنابل المسيلة للدموع لإمكانية تنفيذ قرارات الإزالة، وقام أحد المواطنين بمحاولة إلقاء نجلته من فوق منزله، للضغط على القوات وعدم تنفيذ قرار الإزالة.
وخلال قيام قوة أمنية لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية بإحدى قرى مركز المنيا، والصادر من الوحدة المحلية بمركز المنيا رقم 904 لسنة 2014، ضد شخص يدعى حسنى. ع. م لقيامه بالبناء بدون ترخيص، بالإضافة إلى صدور قرار تمكين رقم 8196 لسنة 2011 من المحامى العام ضده، بالإمساك بنجلته ومحاولة إلقائها من فوق المنزل، إلا أن أحد ضباط الشرطة تدخل وقام بمنعه.
كما قام عشرات المواطنين بإلقاء الطوب الحجارة على القوات، الأمر الذى دفع القوات إلى إطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريق المواطنين، ونظرا للدواعى الأمنية وإعاقة العمل من قبل الأهالى تم إرجاء قرار التنفيذ حفاظًا على استقرار الأوضاع.