الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصادر: السيسى شكل فريقه الرئاسى ولن يستعين بنائب




فى مؤشر عن بداية الإعلان عن فريقه الرئاسى، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بالأمس يقضى بتفويض بعض اختصاصاته المنصوص عليها فى القانون لرئيس الوزراء.
وجاء قرار التفويض إعمالًا لنص المادة 148 من الدستور المصرى التى تمنح لرئيس الجمهورية الحق فى تفويض بعض اختصاصاته لرئيس الوزراء أو لنوابه أو الوزراء والمحافظين، وهو ما فسرته مصادر مطلعة بأن السيسى لن يسمى نائبًا للرئيس فى فريقه الرئاسى وسيكتفى بمنح بعض الاختصاصات الإدارية الداخلية لرئيس مجلس الوزراء.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصادر رئاسـية مطلعة إن الرئيس عبد الفتاح السيسى انتهى بالفعل من تشكيل فريقه الرئاسى، الذى سيعاونه داخل القصر الرئاسى وفى تنفيذ برنامجه الانتخابى، وتقديم له الآراء الاستشارية.
وقالت المصادر: إن الرئاسى سيضم اللواء عباس كامل مديرا لمكتبه والعقيد محمد أحمد على المتحدث العسكرى السابق، وأحمد شعبان ومحمد فايز طاقم سكرتارية خاصة للرئيس.
كما سيضم الفريق الرئاسى محمد يحيى كأمين عام لرئاسة الجمهورية والذى بدأ مهامه بالفعل وقام بالاتصال برؤساء تحرير الصحف للقاء الرئيس السيسى يوم الأحد الماضى.
وقالت المصادر: إن مؤسسة الرئاسة ستعلن عن الفريق الرئاسى الجديد مع نهاية شهر أغسطس الحالى وقبل بداية شهر سبتمبر على أقصى تقدير، ومن المقرر أن يشمل الفريق الرئاسى أسماء عسكرية وأخرى تكنوقراط، ومن المرجح أن تضم أسماء دبلوماسية، ومن المستبعد أن يضم أسماء حزبية.
وبخصوص منصب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الذى سيخلف السفير إيهاب بدوى الذى سيبدأ مهامه سفيرًا لمصر فى فرنسا من بداية شهر سبتمبر المقبل، قالت المصادر: إنه سيتم تعيين متحدث للرئاسة من السلك الدبلوماسى كما جرى التقليد فى مؤسسة الرئاسة أن يكون المتحدث باسمها سفيرًا وليس شخصية عسكرية.
على جانب آخر التقى السيسى صباح أمس رئيس وزراء مالى موسى مارا الذى يزور القاهرة حاليًا بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.
وتناولت جلسة المباحثات العلاقات بين البلدين، والتعاون المشترك فى الفترة المقبلة وأكد الرئيس الاهتمام الذى توليه مصر فى الفترة الحالية للقارة الإفريقية وأهمية مشاركتها فى مشاريع التنمية للدولة الإفريقية رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر حاليًا.
وأيضًا التقى السيسى بعد ظهر أمس عقيلة صالح العبيدى، رئيس البرلمان الليبى، لمناقشة الوضع فى ليبيا.
كما استقبل السيسى أمس بمقر رئاسة الجمهورية أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.
وأكد السفير إيهاب بدوى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس أعرب عن تقدير مصر لمواقف الأمين العام الداعمة لها.
وتأكيده على أهمية البعد الدينى فى عمل المنظمة، الذى يتطلب دعما من جميع الدول الأعضاء بهدف تجديد وتصويب الخطاب الدينى، وإثراء الواقع الفكرى للمجتمعات العربية والإسلامية وذلك جنبا إلى جنب مع التصدى لمشكلات الجهل والفقر والمرض، من أجل وقف زحف جماعات التطرف والإرهاب على الدول العربية والإسلامة، وأشار الرئيس إلى أنه مخطئ من يدرك أن الدول المستهدفة هى فقط تلك  التى تشهد أزمات حالية على غرار ليبيا والعراق وسوريا.