الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليلى علوى: زوجى الناقد الأول لأعمالى وأتمنى العمل مع يسرا وإلهام شاهين




قالت الفنانة ليلى علوى إن مسلسلها الأخير « شمس» هو أول عمل على الشاشات العربية يتناول مرض الوسواس القهرى وأنها استعانت بطبيب نفسى لمعرفة أعراض هذا المرض وتبعياته نافية ان يكون هناك تشابه بين هذا العمل ومسلسلها «فرح ليلى» الذى قدمته العام الماضى.
وتتحدث ليلى علوى فى الحوار التالى عن أسباب تركيزها على قضايا المرأة فى أعمالها الأخيرة وعلاقتها بزوجها وأسرتها وحقيقة تقديمها عملاً مشتركاً مع الفنانات يسرا والهام شاهين وتفاصيل اخرى ترصدها السطور القادمة:
■ ما تعليقك على ردود الأفعال التى وصلتك على المسلسل بعد عرض المسلسل؟
- دائما اهتم بردود الأفعال منذ الحلقة الأولى فأحرص على معرفة رد الفعل على كل حلقة وعلى العمل بشكل عام والحمد لله ردود الأفعال التى وصلتنى كثيرة ومختلفة وعندما أجد هذا الاختلاف أشعر إلى أى مدى العمل وصل للعديد من الناس وحقيقى عندما أقابلهم ينقلون إعجابهم لأنه مسلسل اجتماعى وأيضا المشاهدين فى الخليج  أشادوا به وحقق نسبة مشاهدة عالية هناك.
■ كيف كان تحضيرك لشخصية تعانى من مرض «الوسواس القهرى»؟
- استشرت أحد الأطباء عن الحالة، واستعنت بالعديد من المقالات التى كُتبت عنه، ولكن نظراً للسرية التامة للمرضى فلم يتح لى الجلوس معهم وجهاً لوجه، ولكن الأطباء أتاحوا لى سماع بعض الجلسات مع مرضى يعانون من الوسواس القهرى، وقد استفدت منها الكثير.
■ هناك انتقادات وجهت لمسلسل «شمس» بوجود تشابه بينه وبين فرح ليلى ما تعليقك على ذلك؟
- بعد عرض خمس حلقات من مسلسل «شمس» اتهمت أنا  وخالد الحجر أن هناك  تشابها بينه وبين فرح ليلى على الرغم من أن الأخير موضوعه مختلف وحكايته مختلفة وممثلين مختلفين.. وقد اجتهدنا جميعا  فى مسلسل «شمس»  وكان إطاره لايت اجتماعى ويركز على مرض الوسواس القهرى وكان به العديد من الفئات العمرية ووصل لكل بيت وأصدقائى كانوا  بيكلمونى على أنهم لم يعلموا أنهم  مصابون  بالوسواس واتضح لهم بعد رؤية المسلسل بأنه لديهم هذه الحالة كما كلمنى أيضا بعض مرضى الوسواس وأشادوا بالدور خاصة أنه لم يعرض أحد مخاوفهم من قبل على الشاشة العربية.
■ ما سبب تركيزك على قضايا المرأة فى أعمالك الأخيرة؟
- المرأة نصف المجتمع وحاليا اكثر من نصفه وأنا فنانة مصرية تهتم بقضايا المجتمع فعندما أتحدث عن قضية تخص المرأة مثل سرطان الثدى فى فرح ليلى فهذه القضية لا تخص المرأة وحدها .. بل يهتم بها كل أفراد الأسرة لأن هذا المرض لا يصيب المرأة وحدها ولكن ينعكس ذلك على الأسرة كلها  لانهم يحملون عبأ الحمل سواء الزوج أو الأب أو الأبناء ويكونون محتاجين يعرفوا كم المعاناة وكيفية التعامل مع هذا المرض.. وما أريد قوله أن قضايا المرأة تساوى قضايا المجتمع فعندما قدمت نفيسة البيضاء فى نابليون والمحروسة كانت بمثابة تذكرة بأنه منذ قديم الزمن تحتل المرأة مكانة عليا  بين أعالى القوم والملوك وأنها حتى الآن بصدد ذلك.. أما فى شمس فلم تكن هناك قضية مرأة بل كان محاربة مرض وكيفية ان تواجدك واندماجك مع ناس تحبيهم وبيحبوك ممكن يهون عليك أى شىء وكل الاعمال اللى قدمتها بها العديد من الممثلين من أعمار مختلفة يمثلون شرائح المجتمع المختلفة.
■ ما حقيقة مشاركتك فى عمل جديد مع الفنانين يسرا وإلهام شاهين؟
- أتمنى اجتمع مع يسرا والهام  فى عمل واحد وهذا شىء يسعدنى.. لكن هذا الخبر غير صحيح.
■ هل تحرصين على معرفة ردود أفعال أسرتك وزوجك على أعمالك؟
■ طبعا أحرص على ذلك وبيكونوا اول ناس بيكلمونى ويقيموا أدائى والعمل ودائما يساندونى وأكون متشوقة جدًا لآرائهم وانتقاداتهم وهم دائما لا يجاملونى بس بيحبونى وأنا بحب استمع لهم جدا وبتكسف اتفرج لوحدى.
■ صورتى شمس فى اللحظات الأخيرة فهل كان فى نيتك تأجيل المسلسل للعام القادم؟
- لا إطلاقا.. والموضوع ان ظروف العمل جاءت هكذا.. أكيد انا لست من هواة بدأ التصوير متأخرا وان وجدت مبكرا عمل جذبنى واتفقت عليه أكيد سأبدأ تصويره فورا.. وهناك من يبدأون التصوير فى وقت باكر ويظلوا يصورون حتى منتصف رمضان أو بعد ذلك لأنهم بيقفوا أوقاتاً وهناك إجازات لكن فريق عمل مسلسل «شمس» اشتغلنا بمعدل جيد ولم نقف  بجانب اننى لا أدخل عمل إلا عندما يكون جاهزًا.