الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكهرباء»: بدء تشغيل محطة السخنة بكامل طاقتها خلال شهر




تفقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس، محطة إنتاج كهرباء العين السخنة، بقدرة 1300 ميجاوات،  حيث شهد تجارب بدء تشغيل الوحدة الأولى من المحطة بنجاح تمهيدًا لتشغيلها ودخولها الخدمة فى غضون شهر.
 وأكد «الوزير أن محطة العين السخنة أحد مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.
 وتتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منها 650 ميجاوات وتعمل بالغاز الطبيعى والمازوت، وسيتم تشغيل الوحدة الثانية فى أكتوبر 2014.
 وأشار الوزير إلى أن المشروع يتكون من 19 عملية بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 9.6 مليار جنيه، موضحا أن تخفيف الأحمال لم يشهد أى عزل على مستوى الجمهورية.
جدير بالذكر أنه سبق تعديل البرامج الزمنية لدخول محطة عين السخنة حيز العمل الفعلى نتيجة الحالة الأمنية التى تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية ما تسبب فى تأخر مواعيد تشغيل، وحدات المشروع طبقًا للبرنامج الزمنى المعدل، حيث تعرضت المحطة لوقفات احتجاجية متكررة علاوة على الإغراق من السيول مؤخرًا.
وشارك فى تمويل المشروع عدد من جهات التمويل الدولية متمثلة فى البنك الدولى، بنك التنمية الافريقى، الصندوق العربى، الى جانب التمويل المحلى من البنك الأهلى المصرى، وذلك إلى جانب الموارد الذاتية للقطاع.
ومن ناحية أخرى نفت الوزارة ما تناقله بعض وسائل الإعلام مؤخرا عن توقف محطة كهرباء بنها، مؤكدة أن المحطة تتكون من 2 وحدة غازية قدرة كل منها 250 ميجاوات علاوة على وحدة مركبة قدرة 250 ميجاوات والمحطة تعمل بكفاءة منذ نوفمبر الماضي.