الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى يبحث عن أفكار للتنمية




التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، عددًا من شباب مبادرة «فكرتى» التى تستهدف إدارة الأفكار الإبداعية، اعتمادا على الكفاءة وقابلية التنفيذ على أرض الواقع، وذلك بحضور وزراء التربية والتعليم، والشباب والرياضية، والتعليم العالى، والبحث العلمى، فضلا عن رئيس المركز القومى للبحوث، ورئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى، ونائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى والتدريب.
وقد استهل الرئيس اللقاء، بالتأكيد أن الهدف هو تشجيع العقول المصرية المبتكرة، وتفعيل دور الشباب المصرى، ليس فقط على مستوى المشاركة السياسية، التى يتعين أن تنمو وتزدهر، ولكن ايضا للارتقاء بالوطن وتطوير الذات، مشيرا إلى ضرورة أن تسبق معدلات تطورنا معدل النمو السكانى فى مصر، حتى توفر للمواطن المصرى سبل العيش الكريم بالشكل اللائق والمناسب، مستشهدا بتجارب عدد من الدول المتقدمة التى تتركز مواردها بالأساس فى ثرواتها البشرية.
كما استعرض الوزراء جهود وزاراتهم المختلفة اتصالا بسبل تبنى هذه الأفكار الإبداعية، سواء من حيث انتخاب هذه الأفكار وتشكيل لجان لتقييم جدواها العلمية والاقتصادية أو لتوفير سبل البحث العلمى من مواد ومعامل وصولا إلى المساهمة فى عملية التمويل. وفى هذا الصدد تمت الاشارة إلى الحاجة لتحويل هذه المبادرة إلى كيان اعتبارى، بهدف تيسير القواعد الإجرائية لعملية تمويل بعض الأفكار سواء للبحث العلمى أو للتنفيذ.
وقد استعرض شباب مبادرة «فكرتى» مختلف الأفكار  والابتكارات والمشروعات التى يرغبون فى تنفيذها، والتى شملت العديد من الموضوعات بداية من نظم وقواعد البيانات التى يمكن استخدامها لتطوير منظومة التأمين الصحى وتخفيف الاختناقات المرورية وتنظيم الدعم، وتطوير قطاع التعليم ما قبل الجامعى من خلال تعميم نظام التعليم التفاعلى، والنهوض بقطاع السياحة واستغلال ظاهرة تعامد الشمس على المعابد المصرية القديمة للترويج للسياحة الثقافية، وتكنولوجيا تحلية المياه، وهيكلة الدعم وترشيد استهلاك الكهرباء، وتطوير قطاع النقل، واستغلال مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء، وإعادة تدوير القمامة والمخلفات الصناعية وإنتاج الأسمدة العضوية، وبناء المساكن المبتكرة اعتمادا على الرمال، وكذا تطوير العشوائيات وإعادة تأهيل المناطق المزدحمة بالسكان، إلى جانب مشروع يتضمن الارتقاء بالإنسان المصرى على صعيد الفكر والأخلاق.
وفى سياق متصل أكد الدكتور محمود عمارة الخبير الاقتصادى ومؤسس بنك الأفكار أنه وعد الرئيس عبدالفتاح السيسى بتقديم مشروعين له خلال أسبوعين بهدف تبنى الأفكار الجديدة ودعم المخترعين وأصحاب الابتكارات الجديدة.
وقال عمارة فى تصريحات خاصة إن الرئيس السيسى اتصل به الأسبوع الماضى وناقش معه الأفكار التى يتم طرحها من خلال بنك الأفكار وفى مقالاته، وقال إن المشروعين الأساسيين اللذين يعكف على إعدادهما الأول يقوم على تقديم كوادر وقيادات جديدة فى مختلف المواقع.
وقال إنهم يستهدفون من خلال هذا المشروع البحث عن الكوادر القادرة على تحمل المسئولية الذين من خلالهم يمكن اختيار محافظين ووزراء فى مواقع مختلفة، مشيرًا إلى أنهم يستهدفون من خلال هذه الفكرة البحث عن القيادات فى مختلف القطاعات والمؤسسات بحيث يكون هناك ما يقرب من 1200 قيادة فى الدولة.
أما المشروع الثانى فيتولى البحث عن مشاريع وأفكار تتبنى مشروعات قومية وطنية بشكل جديد من خلال العقول المبتكرة فى مصر، مشيرًا إلى أن الرئيس وعد بتبنى هذه المشاريع.
وقال عمارة أنه عقد اجتماعا بالأمس لوضع تفاصيل المشروعين وتقديمهما خلال أسبوعين للرئيس السيسى.
وكان الرئيس السيسى قد اتصل بعمارة الأسبوع الماضى وناقش معه بعض ما طرحه فى مقالاته، وقال أنه اقترح على الرئيس أن يمنح 300 مليون لبنك الائتمان الزراعى لحل أزمة الفلاحين، كما وعد الرئيس بإعادة تفعيل بنك الأفكار لمساعدته فى إدارة البلاد وخلق مشروعات قومية جديدة.