الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحيفة سعودية تكشف: الأردن سلم الناتو خطته لمواجهة «داعش»




تناولت الصحف والمواقع الإسرائيلية بقلق شديد ما نشرته إحدى الصحف السعودية حول تسريب تقارير أمنية سرية تفيد بأن الأردن سلمت حلف شمال الأطلسى «الناتو» تصورات وخططًا تمنكه من مواجهة التنظيم الإرهابى «داعش» فى العراق وسوريا والذى يتمدد نحو المملكة الهاشمية الأردنية.
وأضافت القناة العاشرة الإسرائيلية، أن إسرائيل كانت تكذب نتانياهو حين أعلن أنه اتخذ قرار الهدنة مع حماس لمدة شهر بسبب التهديدات الإقليمية وانتشار تنظيم داعش فى سوريا والعراق واقترابه بحد يقلق وخوفا من حدوث تقارب بين داعش وتنظيم حماس خلال حربها مع إسرائيل.
ونشرت صحيفة عكاظ السعودية أن المسئولين فى الحكومة الأردنية رفضوا التعليق على طبيعة التقارير الأردنية المسلمة لحلف شمال الأطلسى أو عما إذا كانت عمان ستشارك فى قمة ويلز للناتو المقررة يوم الخميس القادم بمنتجع سلتيك مانو فى مدينة نيوبورت البريطانية بمشاركة أكثر من 150 من قادة الدول والمسئولين.
ونقلت الإذاعة العبرية عن السفير البريطانى بالأردن قوله أن أمن واستقرار الأردن له أولوية قصوى لدى بريطانيا ولن تسمح بانتشار الإرهاب فيه.
وفى السياق أعلن وزير خارجية الكويت الشيخ «صباح»، أن دول الخليج ينتظرون المزيد من التفاصيل من واشنطن بشأن المبادرة الأمريكية لإقامة اتفاق لمواجهة المنظمة الإرهابية فى العراق وسوريا «داعش».
وشدد مراسل راديو إسرائيل على ضرورة الاهتمام  بتحذير العاهل السعودى «الملك عبد الله» بأنه إذا لم يتصرف الغرب بسرعة فإن الإرهاب، سيصل للولايات المتحدة وأوروبا فى غضون شهور».
وذكر راديو إسرائيل أن الجيش الأمريكى قام بقصف أهداف لداعش فى مدينة الموصل شمال العراق، ووزارة الدفاع الأمريكية أكدت أن أهالى البلدة عرضة للذبح الفورى من الميليشيات المسلحة ، وأن الطائرات بدون طيار الأمريكية قامت بخمس ضربات جوية لمساعدة قوات البأكراد فى محارباتهم لداعش، وأسفرت هذه الضربات عن تدمير سيارة تابعة للتنظيم كانت قاعدة لإطلاق النار .
فيما أرسلت أستراليا وبلدان آخران المساعدات الإنسانية للاجئين عبر الطائرات ، وقال رئيس الوزراء الأسترالى «تونى ابوت» أن حكومته سترسل الأسلحة والذخائر إلى العراق لمساعداتها فى مواجهة تنظيم داعش، وستم نقل سلاح وطائرات هرقل C17 ، وبذلك تنضم أستراليا للدول التى أعلنت عن تقديمها المساعدات والأسلحة للعراق مثل كندا، فرنسا، بريطانيا، وإيطاليا.