الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عصفور: أعمال محفوظ تشبه ضخامة المعابد الفرعونية




تقرير - محمد خضير

أكد.جابر عصفور وزير الثقافة خلال الندوة التى أقامها المجلس الأعلى للثقافة بعنوان «فى ذكرى  رحيله.. نجيب محفوظ حضور متجده» أن الشباب الذين قاموا بثورتى 25 يناير و 30 يونيو هم أحفاد الكاتب الكبير نجيب محفوظ الذى كان أول من كتب كلمات تحض على الثورة والحرية.
وأضاف عصفور أن أول مؤتمر أقامه المجلس الأعلى للثقافة عن الرواية كان لا بد وأن يلتقى بالكاتب الكبير نجيب محفوظ حتى يستمع لملاحظاته ومن هنا انطلق المؤتمر الأول باسم ملتقى القاهرة للإبداع الروائى، مشيرًا إلى أنه فى مارس المقبل سيتم إقامة الدورة الجديدة للملتقى، وقال عصفور إنه كتب على درع الملتقى كلمات لنجيب محفوظ كان قد كتبها فى رواية «السكرية» آخر روايات الثلاثية الشهيرة، وفيها يؤكد محفوظ على قيم العدل والخير والجمال والمثل العليا. وأشار جابر عصفور أن نجيب محفوظ تأثر بالأجيال التى جاءت بعده ولم يكن يريد أن تهزمه هذه الأجيال ولكن كتاباته كانت مثل ضخامة المعابد الفرعونية وبساطة البيوت الريفية وعراقة الحارة المصرية.
من جانبه قال الكاتب الكبير يوسف القعيد أن نجيب محفوظ يعيش فى ضمائرنا ووجداننابعد رحيله بثمانى سنوات ولم يغب عنا محفوظ، وتساءل يوسف القعيد لو كان بيننا نجيب محفوظ الآن ماذا كان سيكتب عن ثورتى 25 يناير و 30 يونيو، وطرح سؤال آخر ماذا كان سيكتب فى عام حكم الإخوان.