الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زاوية» يعيد اكتشاف يوسف شاهين فى نوفمبر




كتبت- آية رفعت
قررت إدارة مهرجان زاوية للعروض السينمائية عن تخصيص الفترة ما بين 10 و16 نوفمبر المقبل لعرض أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين وذلك عن طريق برنامج «إعادة اكتشاف شاهين» الذى تطلقه الإدارة

ويحتوى على عرض يومى لأحد أفلام شاهين والتى حققت نجاحًا عالميًا وإقامة ندوة بعده تشمل صناع العمل وعددًا من الشخصيات التى تريد التحدث عن إبداع المخرج الراحل.. يأتى ذلك ضمن الأسبوع الملىء بالأحداث المهداة للمخرج الراحل على رأسها الحلقة التى أهدتها الفنانة إسعاد يونس لشاهين وشركته مصر العالمية من خلال استضافة أهم تلامذته فى الإخراج والتمثيل ومنهم منة شلبى ومحسن محيى الدين وأمير رمسيس.. ومن جانبه أعلن المخرج خالد الحجر وهو أحد تلامذة شاهين أيضًا أنه بصدد تقديم فيلم تسجيلى طويل عن شاهين وشركته العالمية تحت عنوان «35 شارع شامبليون» وهو عنوان الشركة.
يذكر أن هذه الفعاليات تأتى ضمن محاولات زاوية لاستعراض عدد من أهم أفلام السينما المصرية والتى تركت علامة بارزة فى تاريخ الصناعة ككل حيث قاموا بعرض فيلم «عرق البلح» يوم الأحد الماضى للمخرج رضوان الكاشف وذلك بسينما أوديون يوم الأحد الماضى وحقق العرض حضورًا قويًا.
كما يشمل برنامج شهر سبتمبر عروض لأهم البرامج العربية والتى حازت على ترشيحات لمهرجانات عالمية ومنها فيلم «عمر» الفلسطينى للمخرج هانى أبو أسعد والذى كان مرشحًا لجوائز الأوسكار وتدور أحداثه حول تحول شاب يعمل كخباز فى فلسطين إلى فدائى ضد الاحتلال الإسرائيلى ويشارك ببطولته أدهم بكرى ووليم لوبانى بالإضافة إلى الفيلم المغربى روك القصبة للمخرج ليلى مراكشى والذى تدور أحداثه حول مراسم دفن رب الأسرة والتى تشمل عددًا من الفتيات يقومن بدفنه وإقامة مراسم العزاء ويشارك ببطولة الفيلم اللبنانية نادين لبكى وعمر شريف.
كما سيتم عرض بعض العروض لأفلام الأنيمشن فى أواخر الشهر الحالى لأول مرة بالمهرجان.. يذكر أنه حاليًا يتم عرض فيلم «عن يهود مصر» بجزئية للأسبوع الثانى على التوالى بعدما شهد عرضه إقبالا جماهيريا كبيرا.