الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علاوي يتهم المالكي بانتهاك حقوق الإنسان





اتهم الدكتور أياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس كتلة العراقية الحكومة العراقية الحالية برئاسة نوري المالكي بعدم تأديتها دورا ايجابيا لارساء معالم وعلاقات حقيقية بين العراق والكويت، داعيا الكويتيين لأن يكون لديهم انفتاح وفهم بانها مرحلة جديدة بدأت حيث يجب ان تقوم علي الأخوة واحترام السيادة والمصالح المشتركة وعدم التدخل بالشان الداخلي، مشددا علي ان «العراق اليوم بلد مهم واساسي في المنطقة»، ومؤكدا أن «أمن المنطقة لا يقوم علي عراق مثلوم، بل عراق مسالم قوي ديمقراطي تربطه بالجوار علاقات تقوم علي المصالح واحترام السيادة».

 

وتحدث علاوي عن اجراءات عملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، متوقعا ان يتم الامر خلال شهر من الآن «للإعداد والتوجيه والاستجواب واتخاذ القرار»، متهما المالكي بالتفرد بالسلطة والقيام بخروقات دستورية وانتهاكات لحقوق الانسان، موضحا ان «عدم ادراك وشعورالمالكي بالمسئولية في ما يتعلق بتحقيق الشراكة الوطنية مما دعت إلي التوجه لسحب الثقة عنه».

 

واستغرب علاوي اتهامه بالعمل علي تنفيذ أجندات خارجية واصفا الامر بالاتهام الباطل، متسائلا: «اجندات خارجية لمن اذا كانت الولايات المتحدة وايران تدعمان المالكي؟».

 

في حين اعتبر ان «الحكم في العراق لا يعرف أين توجهاته السياسية، فهو لم يحدد موقفه من سوريا ولا من الكويت أو السعودية أو تركيا»، وصف الديمقراطية العراقية بالناشئة والجنينية، مشيرا إلي وجود استفهامات كثيرة علي الوضع القضائي، ومرجعا الخلل في قضية نائب الرئيس طارق الهاشمي، لكونها «لم تعالج عبر القنوات الرسمية القضائية والسياسية».

 

وارجع علاوي تردي الوضع الامني في العراق إلي «فشل الجهات الحكومية في إدارة الملف الامني، إضافة إلي وجود تنظيمات واسعة للقاعدة والخراب الذي شهده البلد ابان حكم صدام حسين وتفكك الدولة بعد ذلك».