الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجانبى: المجلس العربى الإفريقى يهدف لإحياء السوق العربية المشتركة




كتبت - سلوى عثمان


أكد طارق الجانبى رئيس المجلس العربى الإفريقى للتكامل والتنمية، أن المجلس هدفه تحسين مناخ الاستثمار بين الدول الإفريقية والدول العربية وإقامة شراكات وبروتوكولات مع الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى وتحسين المعيشة والتطوير والكفاءات والخدمات الموجهة، بالإضافة إلى حث الحكومات والمؤسسات والمنظمات الأهلية والدولية بالمشاركة بدور فعال فى المجالات التنموية من خلال التأثير على صناع القرار سواء الحكومية أو الأهلية.
وأضاف الجانبى: إن المجلس يهدف إلى بناء قاعدة بيانات وإحصاءات بالوطن العربى والإفريقى، بالإضافة إلى تشكيل لجان استشارية فى المنطقتين العربية والإفريقية لدعم الأهداف الأساسية للمجلس وبرامجه ومشاريعه، مضيفًا: إن المجلس يهدف إلى مد جسر التواصل مع وسائل الإعلام.
وأوضح الجانبى، أن إنشاء المجلس يأتى بمرحلة استثنائية حرجة يتطلب فيها تكاتف الجهود مع الجهات الحكومية والعمل على مشروع علمى ثقافى تربوى إنسانى يعالج وينمى قلب الواقع والبحث عن الإصلاح والتغيير على المستوى الوطنى والقومى وربط الفجوة بين المعرفة والواقع والاعتماد على العلم والمعرفة والانتقال بالمجتمع نحو مزيد من المهنية والاحتراف وإحداث تغيير مهم بواقع الحال للقضايا التنموية والإنسانية.. منوها إلى أن المجلس يشمل عدة هيئات ومؤسسات وشخصيات من دول عربية وإفريقية.
ومن جانبه  أكد أمين عام المجلس السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، أن هنالك مبادرات مهمة سيقدمها المجلس والتى تصب فى خدمة قضايا تهم الأمة العربية والإفريقية وحرصها على تعزيز علاقات التعاون مع جميع المنظمات العربية والإقليمية والدولية، فهو شريك رئيسى فى التنمية الشاملة للمساعدة على مواجهة كافة التحديات ومكافحة الفقر والجهل والبطالة والتعاون بين أفراد المجتمع لرفع الوعى العام بقضايا الوطن فى مناخ من المسئولية والأمانة.