السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليبيا تستدعى سفيرها فى أنقرة بسبب تصريحات «أردوغان»




علمت «روزاليوسف» أن  وزارة الخارجية الليبية استدعت  السفير الليبى فى أنقرة وعبرت عن استيائها من الانتقادات التى وجهها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان  لمجلس النواب الليبى المنتخب.
 واصدرت الخارجية الليبية بياناً رسمياً طالبت فيه الحكومة التركية بتوضيح ما إذا كانت تصريحات أردوغان التى اعتبرتها تدخلاً سافرا فى شئونها الداخلية تمثل موقفها الرسمى أم هو موقف شخصى للرئيس التركى».
وأشار بيان الخارجية إلى أن «أردوغان اتصل فى وقت سابق برئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح قويدر يوم 17 من الشهر الماضى وهنأه بعقد جلسات مجلس النواب فى طبرق»
مؤكداً «اعتراف بلاده بمجلس النواب جهة شرعية وحيدة فى ليبيا ودعمه بمناسبة بدء أعماله».
وأوضح البيان أنه «خلال الأسابيع الماضية اعترف المجتمع الدولى بشرعية مجلس النواب مرحباً بانعقاده فى مدينة طبرق والقرارات المهمة التى اتخذها، وهو ما انعكس فى البيانات التى أصدرتها منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقى ومجلس التعاون الخليجى والولايات المتحدة الأمريكية و بيانات الاعتراف والتأييد التى أصدرها شركاء وأصدقاء ليبيا الدوليون فى جميع أنحاء العالم».
وقالت  إن مجلس الامن فى قراره 2174 اكد التزام المجلس بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الاقليمية معرباً عن تصميمه على استخدام الجزاءات محددة سعياً لتحقيق الاستقرار بليبيا ضد من يهدد هذا الاستقرار ويهدد نجاح عملية الاستقلال.    
وانتقد اردوغان بعد ما تم تنصيبه  كرئيس لتركيا مجلس النواب الليبى وقال «أساساً لا يمكن القبول باجتماع البرلمان الليبى فى طبرق» معتبرا أن هذا «خطأ جديد لليبيا مما أغضب الخارجية الليبية».