الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس نقابة البنوك: 3 آلاف موظف جاهزون لتسليم شهادات استثمار قناة السويس




 كتب - إبراهيم جاب الله


ترتيبًا على قرار رئيس الجمهورية والذى تضمن تعهد هيئة قناة السويس بضمان وزارة المالية إلى بنوك «الأهلى المصرى، والقاهرة، وقناة السويس، ومصر» بإصدار شهادات الاستثمار متعددة الفئات لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة، أكد جمال عقبى رئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك أن جميع فروع البنوك الأربعة انتهت من الاستعدادات الأخيرة لاستقبال المواطنين الراغبين فى شراء شهادات الاستثمار الخاصة بمشروع القناة.
وحذر عقبى المواطنين من السماسرة أو المحتالين الذين يتواجدون أمام فروع البنوك ، حيث يقومون باقناع المواطنين ببيعهم الشهادات أو تسهيل عمليات الشراء من خلال علاقتهم بموظفى البنك، مطالبا المواطنين بالتعامل فقط مع موظفى البنك المتواجدين داخله.
وأضاف عقبى فى تصريحات صحفية أمس أنه تم تخصيص أكثر من 3 آلاف موظف فى فروع البنوك الأربعة البالغ عددها 1000 فرع بمختلف المحافظات، موضحا أن هؤلاء الموظفين مخصصون فقط لاستقبال المواطنين وإنهاء إجراءات شراء الشهادات.
وقال: إنه أيضا تم تخصيص شباك أو أكثر بكل بنك حسب كثافته فى فروع البنوك الأربعة للتعامل مع المواطنين فى هذا الشأن، مشيراً إلى أنه سيتم تسليم جميع البيانات والاستفسارات الخاصة حول الشهادات للموظفين المكلفين بالرد على الخطوط الساخنة للبنوك الأربعة وحتى يتم الرد على أى تساؤلات خاصة بالمواطنين حول الشهادات.
إلى جانب ذلك أكد د.مجدى عبدالفتاح المستشار المصرفى لدى بنك مصر أن شهادات الاستثمار فى مشروع قناة السويس الجديد تعطى أعلى سعر فائدة متاحة فى السوق المصرية ككل بنسبة 12٪ الأمر الذى سوف يجعل هناك اقبالًا وسعًا من مختلف شرائح المجتمع على شراء تلك الشهادات مما سيشكل تأثيرا ملحوظا على سعر الصرف للعملات الأجنبية ويؤدى إلى انخفاض سعر الدولار الأمريكى من ناحية بسبب لجوء المستثمرين فى الأوعية الإدخارية الدولارية إلى التخلص منها للحصول على أعلى عائد نتيجة شهادات الاستثمار فى مشروع قناة السويس الجديد مقارنة بالفائدة الضئيلة المتحصلة على المضاربة على الدولار.
وتوقع عبدالفتاح أن يتم تحصيل حوالى 15 مليار جنيه خلال أول أسبوعين من بدء طرح الشهادات فى بنوك مصر والأهلى المصرى والقاهرة وبنك قناة السويس.
ومن جانبه قال محمد بدرة عضو مجلس إدارة بنك القاهرة إن معدل الزيادة فى الودائع كل 3 شهور يمثل 50 مليار جنيه وبالتالى فإن الحصيلة المستهدفة هى 60 مليار جنيه، الأمر الذى يحول دون حدوث تأثير سلبى على الودائع لدى الجهاز المصرفى.
وأكد أيمن حجازى مدير عام لدى البنك الأهلى المصرى أن البنوك تتأهب لطرح شهادات الاستثمار فى مشروع القناة وأنه من المقرر مد ساعات العمل حتى 6 مساء لاستيعاب الاقبال الكبير والمرتقب من المواطنين على الشراء وقال إن هناك فائض سيولة كبيرًا لدى الجهاز المصرفى كان يوظف فى أذون وسندات الخزانة وأن سحب جزء منه لتوظيفه فى شهادات الاستثمار فى مشروع القناة سوف يحقق تنوعًا فى محفظة الاستثمار.