الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رسالة من السيسى لرئيس الوزراء الإثيوبى تناولت العلاقات الثنائية ودفع مفاوضات «النهضة»




كتبت - ولاء حسين وشاهيناز عزام


بعث رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى برسالة إلى رئيس الوزراء الاثيوبى هايلى ماريام ديسالين تتعلق بالدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم سير المفاوضات الخاصة بقضية مياه النيل، وسد النهضة وفق ما أعلن من برنامج زمنى فى اجتماعات الخرطوم الأسبوع الماضى وسلم الرسالة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى خلال زيارة يقوم بها حاليًا إلى العاصمة أديس أبابا.
ومن جانبه أكد د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن الوفد المصرى من الخبراء برئاسته سيتوجه إلى موقع سد النهضة الأسبوع المقبل فى زيارة للمتابعة على الطبيعة لما يتم من أعمال والتأكد من عدم بدء أعمال التخزين وفقاً لما تم الترويج له مؤخراً.
وأضاف مغازى أن القاهرة ليس لديها أى مانع من بدء تشغيل المرحلة الأولى من أعمال السد فى سبتمبر من العام المقبل وبطاقة تخزين لن تتجاوز 24 مليار متر مكعب فى بحيرة السد وهو ما لن يضر بمصر، وقادرة على التعامل معه، وهو يختلف تماماً عن المراحل التالية من أعمال السد التى تستلزم طاقة تخزين تصل إلى 74مليار متر مكعب من المياه، وهو بلا شك سيضر بالحصة المائية المصرية.
ولفت مغازى إلى أن الجانب الإثيوبى وقع على مذكرة اتفاقية فى نهاية اجتماعات الخرطوم يلتزم فيها بعدم الإضرار بمصر والسودان خلال لإتمام أعمال بناء سد النهضة وتشغيله، وهو ما يعد التزاماً اثيوبيًا يضمن الحقوق المصرية فى الحصة التاريخية من مياه النيل.
وفى ذات السياق تقرر انعقاد اللجنة المصرية الإثيوبية المشتركة بعد توقف أعمالها فى أعقاب توقيع اتفاقية عنتيبي، على أن تعقد فى نهاية أكتوبر المقبل، وتبحث عدداً من القضايا المتعلقة بالدفع بالتعاون الثنائى بين البلدين فى جميع الأنشطة والمجالات الاستثمارية.