الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تحصر الأصول غير المستغلة لسداد ديون الهيئات الاقتصادية




تسعى وزارة المالية لإجراء تعديلات تشريعية على القوانين المنظمة لإدارة الثروة والمال العام ضمن خطتها لتصفية مديونيات الهيئات الاقتصادية وشركات القطاع العام والهيئات الاقتصادية لبدء مرحلة من تحقيق أرباح تعود بالنفع على الخدمات التى تقدمها تلك الجهات.
وبدأت وزارة المالية تلك الخطة بدراسة وحصر الأصول غير المستغلة لدى اتحاد الإذاعة والتليفزيون وشركات الغزل والنسيج.
قال مصدر مسئول بوزارة المالية إن خطة حصر ودراسة استغلال الأصول غير المستغلة للهيئات الاقتصادية لا تقف عند اتحاد الإذاعة والتليفزيون فقط وانما ستشمل جميع الهيئات التى تحقق خسائر كبيرة كل عام وتحصل على دعم من الخزانة العامة وتقترض من بنك الاستثمار القومى ولا تتمكن من السداد.
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة أن الحكومة تعتزم إعادة استغلال تلك الأصول لصالح تلك الهيئات مع بيع بعض الأصول التى لا تتمكن من استغلالها سواء أراضى أو مبانى لخروج تلك الهيئات من دائرة الخسارة بل وتحقق أرباحًا تحولها للخزانة العامة للدولة.
وتنص قوانين انشاء 17 هيئة اقتصادية على تحويل أرباحها المحققة للخزانة العامة بنهاية كل عام مالى.
وكشف المصدر عن قيام الحكومة بدراسة استغلال أصول هيئة السكة الحديد من خلال استغلال نحو 195مليون متر لتحقيق عوائد مالية غير تقليدية من خلال إنشاء مشروعات تجارية على جوانب خطوط السكة الحديد وبيعها وهى الخطة التى أجلتها الظروف الراهنة.
وأضاف المصدر ان وزارات المالية والتخطيط والتجارة والصناعة والبنك المركزى تراجع البيانات الخاصة بشركات القطاع العام والهيئات الاقتصادية الخاسرة تمهيدا لإسناد وضع خطط إصلاح مالى لها إلى مكاتب خبرة مصرية ودولية.
وأشار إلى أن الأمر يحتاج دراسات مالية وفنية تتيح تعظيم الاصول المالية لتلك الشركات والقطاعات دون التأثير على أسعار الخدمات والسلع التى تقدمها للمواطنين بصورة كبيرة.
وتابع المصدر ان الدراسة تشمل حصر جميع اصول هيئات السكة الحديد  والغزل والنسيج وشركات الحديد والصلب وشركات الخصخصة العائدة للدولة وشركات القطاع العام ونحو 48 هيئة اقتصادية.
أظهر الحساب الختامى لموازنة الهيئات الاقتصادية للعام المالى 2012/2013، تحقيقها خسائر بلغت نحو 10173.3 مليون جنيه بنسبة 162.1% من الربط المعدل، وبزيادة بلغت نحو 2340.2 مليون جنيه بنسبة 29.9% مقارنة بالعام المالى السابق، حيث بلغت نحـو 7833.1 مليون جـنيه، وفقا لنتائج أعمال الهيئات الاقتصادية.
وتركزت معظم الخسائر فى عدة هيئات أبرزها، اتحاد الإذاعة والتليفزيون بنحـو 3670.8 مليون جنيه، بسبب زيادة المنصرف على أجور العاملين وفوائد القروض، إضافة إلى عدم تحقيق الإيرادات المستهدفة، مقابل التكلفة الفعلية لما يقدمه من خدمات إعلامية لأجهزة الدولة والمواطنين.