السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإسكان» تنتهى من اللمسات الأخيرة لمشروع شقق متوسطى الدخل




كتب - أحمد إمبابى وطه النجار

انتهت وزارة الإسكان من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع الاسكان المتوسط الذى سيتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويشمل مائة ألف وحدة سكنية على ثلاث مراحل.
وتتضمن المرحلة الأولى ثلاثين ألف وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين 110 - 130 مترا، وتتكون من عمارات سكنية «دور أرضى وخمسة أدوار  متكررة» سيتم بناؤها فى إحدى عشرة منطقة سكنية بثمانى مدن  جديدة هى: السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة والشروق والعبور والعاشر من رمضان ومدينة بدر ومدينة السادات ومدينة دمياط الجديدة بتكلفة إجمالية تناهز ثمانية مليارات ونصف المليار جنيه.
وأكد المهندس مصطفى مدبولى أن الرئيس يولى اهتماماً خاصاً بهذا المشروع، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على تلبية مطالب مختلف شرائح المجتمع، سواء فى توفير الوحدات السكنية، أو قطع الأراضى، خاصة لشريحتى محدودى ومتوسطى الدخل، مؤكداً أن هذا المشروع، وغيره من مشروعات الإسكان المختلفة، سيسهم فى إحداث انتعاشة اقتصادية، وتوفير العديد من فرص العمل، وتحقيق التنمية المنشودة، وهى أهداف تسعى الحكومة لتحقيقها فى هذه المرحلة.
وقال الدكتور مدبولى، إن هذا المشروع يأتى فى إطار تنفيذ مشروعات جديدة لصالح شريحة متوسطى الدخل، بمساحات تناسب وضعهم المادى والاجتماعى، على أن يتم طرحها بنظام التمويل العقارى، وفقا لمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، على أن تكون الوحدات كاملة التشطيب.
وأضاف الوزير أن هذا المشروع يعد عودة لمشروعات الإسكان المتوسط المتوقفة منذ 10 سنوات تقريبًا، وسيتم طرح الوحدات بهامش ربح بسيط، مع إتاحة استفادة هذه الشريحة بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، بفائدة 8%.
وأكد الوزير أنه سيتم تنفيذ الـ150 ألف وحدة سكنية بعمارات سكنية ما بين أرضى و4 أدوار متكررة، وأرضى و6 أدوار متكررة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستكون مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية وأعمال الموقع العام (مياه شرب - معالجة صرف - كهرباء - طرق - مشايات)، على أن تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بأعمال الخدمات الاستشارية لمراجعة الدراسات التصميمية ومستندات طرح العطاء، بجانب القيام بأعمال طرح الوحدات، مع الإشراف الدائم والدورى على التنفيذ والاستلام الابتدائى والنهائى، مع تسليم الوحدات السكنية إلى المواطنين المخصصة لهم من خلال لجنة مشكلة من الطرفين الأول والثانى.
وأشار إلى أنه يتم حاليا معاينة الأراضى التى تم اختيارها للمرحلة الأولى، التى تصل المرافق إلى حدودها، على أن يتم طرح كل مرحلة من مراحل المشروع كل 3 شهور، بالمعدل الزمنى نفسه لكل مرحلة فى التنفيذ، مشددا على أن الوحدات السكنية ستكون كاملة التشطيب.
وأوضح أنه سيتم طرح مدينة برج العرب الجديدة وبعض مدن الصعيد، فى المراحل التالية.
وقع البروتوكول، الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان، واللواء أركان حرب.م. عماد أحمد الألفى، رئيس الهيئة الهندسية.
وقال اللواء عماد الالفى: المشروع سينفذ على اربع مراحل، وشركات المقاولات المدنية هى التى ستتولى التنفيذ.