السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأنروا» تطلب من وزراء الخارجية العرب «47» مليون دولار مساعدة لإعمار غزة




كتبت - شاهيناز عزام


طالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين بالشرق الأدنى (الأنروا) بيير كرينبول الدول العربية بتقديم مساعدات عاجلة، للوكالة التى تحتاج إلى ما يقدر بـ ٤٧ مليون دولار، خلال الأسابيع الأربعة المقبلة حتى يتسنى لوكالة غوث اللاجئين تقديم الدعم وإعادة البناء للمؤسسات فى غزة.
وقال كرينبول فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية إن الأنروا بحاجة كبيرة للدعم المالى، وذلك لمعالجة مسألة إعادة الإعمار.
وأضاف: «رسالتى الأساسية اليوم: من فضلكم لا تنتظروا لأسابيع قبل تقديم المساعدة».
وتابع: الوكالة ستكون قادرة - إذا ما توافرت لها الأموال اليوم - أن تسهل انجاز الاصلاحات البسيطة مثل الأبواب والنوافذ للآلاف من المنازل المتضررة فى غزة قبل حلول فصل الشتاء. فلو توافرت الأموال الآن سنكون قادرين على تقديم المساعدة النقدية للآلاف ممن فقدوا منازلهم ليتمكنوا من تأجير غرف مؤقتة و لآخرين لشراء أساسيات معيشية تمكنهم من مواجهة الأزمة.
وأشار إلى أن آلاف الفلسطينيين فى غزة شعروا بأن العالم هجرهم وفشلوا فى حمايتهم، لافتا إلى زيارته لغزة ثلاث مرات خلال الحرب، زار فيها العائلات الذين فروا من منازلهم جراء العدوان حيث فر ٧٠٪ من أهالى القطاع من منازلهم جراء القصف.
ولفت إلى أن هناك ٣٠٠ ألف نازح تم إيواؤهم فى مراكز وكالة غوث اللاجئين، حتى مدارس الأنروا استخدمت كملاذ للفارين.