الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى يهنئ المزارعين بـ«عيد الفلاح»




هنأ وزير الموارد المائية والرى جموع المزارعين فى مصر بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح، مشيراً إلى أن وعى الفلاح المصرى العميق قد تجلى فى أعظم صوره خلال موسم الأرز هذا العام 2014، حيث تراجعت زراعات الأرز المخالفة بمقدار 411 ألف فدان عن العام الماضى.
وأضاف بأن المساحات التى تمت زراعتها بلغت (مليوناً و419 ألفاً واثنين وسبعين فداناً).. فى حين بلغت مساحات الأرز العام الماضى (مليوناً و830 ألف فدان) العام الماضى طبقاً لحصر أجهزة الوزارة بالمحافظات، لافتاً إلى أن محافظة كفر الشيخ هى الأقل مخالفة على مستوى الجمهورية، بينما تصدرت الغربية والإسماعيلية والدقهلية أكثر المحافظات المخالفة.
وأكد الوزير بأنه سيتم التصدى بحزم لجميع المخالفين وتنفيذ القرارات الصادرة فى هذا الصدد طبقاً لقانون الرى والصرف وكافة اللوائح الصادرة فى هذا الشأن، والتى تحظر زراعة الأرز فى غير المناطق المصرح بها، وتوقيع الغرامات  والمنصوص عليها، علاوة على تحصيل قيمة تبديد مياه زائدة عن المقررة لزراعة الأرز. موضحاً بأنه تم تعزيز قرار تقنين مخالفات الأرز بموافقة ودعم مجلس الوزراء، وبالتالى لن يتم إعفاء أى مخالفات من الغرامة المقررة ومن المعروف أن هناك محافظات ممنوع زراعة الأرز بها وهى الوجه القبلى ومن المعلوم ان المحافظات الساحلية والمجاورة لها وعددها 8 محافظات هى المسموح بزراعة الأرز بها لأغراض متعددة من أهمها حماية الدلتا من المياه المالحة للبحر المتوسط.