الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المصريين الأحرار» يطالب بالسماح لمزدوجى الجنسية من المصريين بخوض الانتخابات البرلمانية




كتبت - فريدة محمد


أكد نادر الشرقاوى أمين عام شئون المصريين بالخارج بحزب المصريين الأحرار أن قانون الانتخابات البرلمانية احبط المصريين حيث فوجئ المصريون فى الخارج بصدور قانون للانتخابات البرلمانية يتضمن تعديلاً لشروط ترشح المصريين فى الخارج للبرلمان المقبل وأبرزها اشتراط القانون أن يكون الراغب فى الترشح قد حصل على إقامة عشر سنوات كاملة فى الخارج على الأقل ولا يحمل جنسية أخرى إلى جانب  الجنسية المصرية.
وقال الشرقاوى: «جاء قانون الانتخابات البرلمانية محبطاً لكثير من المصريين المقيمين فى أوروبا والولايات المتحدة وكندا واستراليا بعد أن غرس فيهم الدستور أمل التمثيل فى البرلمان، والسبب أن الغالبية العظمى منهم أقاموا فى هذه الدول أكثر من عشر سنوات وحصلوا حسب قانون هذه الدول على جنسياتها بشكل تلقائى مما يحرمهم وفق القانون الجديد من الترشح لبرلمان بلدهم موطنهم الأصلى العزيز على قلوبهم.
وأضاف أن المصريين فى الخارج عاشوا لعقود يشعرون بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية لحرمانهم من ممارسة حقوقهم السياسية.. وقد أعاد الدستور لهم الأمل وبعث فيهم من جديد روح الوطنية والانتماء، فهم مصريون من أبوين مصريين، ولدوا وتربوا وتعلموا فى مصر. ومنهم كثيرون أدوا الخدمة العسكرية فى بيت الوطنية المصرية، وتحويلاتهم المالية لعائلاتهم تسهم بشكل مؤثر فى دعم الاقتصاد المصري.
أشار الشرقاوى إلى أن المصريين بالخارج من مزدوجى الجنسية ليسوا أقل وطنية وولاء لوطنهم من إخوانهم فى الداخل، ولقد خرجت من بينهم شخصيات عالمية رفعت اسم مصر عالياً وهذه الشخصيات الوطنية الكبيرة تعتز بمصريتها مثل العالم الدكتور مجدى يعقوب أو الدكتور فاروق الباز أو المهندس هانى عازر متسائلاً كيف نمنع هؤلاء من الوصول للبرلمان؟!
وقال الشرقاوى: سبق أن شاركت مع نخبة من رجال مصر الأوفياء فى حوارات لجنة الخمسين الخاصة بكتابة الدستور، وتفهمت اللجنة مطالب المصريين فى الخارج وتضمن الدستور مواد تضمن حقوقهم السياسية والاقتصادية وأبرزها الزام الدولة بتمكين المصريين فى الخارج من المشاركة فى الاستحقاقات الديمقراطية وضمان تمثيل عادل لهم فى البرلمان وذلك وفقاً لنص المادة244 من الدستور الجديد.
ومن جانبه قال المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الاسبق: إن مباشرة الحقوق فى الدستور والقوانين مقصورة على صاحب الجنسية المصرية دون غيره وصاحب الولاء الوحيد لمصر ومن لا يتمتع بجنسية أخرى من مزدوجى الجنسية.
وأشار إلى أن أحكام مجلس الدولة أكدت  ذلك فى الترشح للبرلمان والتعيين فى الوظائف بهدف تكريس مبدأ الوطن والمواطنة.