الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هولندا تسقط فى أول امتحان للثعلب هيدنيك..وكونتى يتفوق على نفسه مع الطليان




كتب – وليد زينهم
أخفق الثعلب المخضرم جوس هيدينك فى قيادة المنتخب الهولندى للفوز فى أول مباراة رسمية له فى منصب المدير الفنى للطواحين بعدما خسر فريقه على ملعب مضيفه التشيكى بهدفين مقابل هدف فى الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى لتصفيات يورو 2016 بفرنسا.
وبادر المنتخب التشيكى بالتسجيل فى الدقيقة 21 عن طريق بورك دوكال عبر تسديدة قوية ارتطمت بالقائم وسكنت الشباك.
وأدرك ستيفان دى فرى التعادل للمنتخب الهولندى فى الدقيقة 55 من ضربة رأسية من مسافة بعيدة ، ولكن فى الوقت بدل الضائع من المباراة خطف فاكلاف بيلار هدف الفوز القاتل للمنتخب التشيكى بعدما استغل خطأ فادحاً من داريل يانمات الذى أعاد الكرة برأسه بشكل غريب إلى حارس الطواحين ليقتنص بيلار الكرة ويسدد بكل هدوء إلى داخل الشباك.
وفى مباراة أخرى بالمجموعة ذاتها سحق منتخب أيسلندا ضيفه تركيا بثلاثة أهداف نظيفة.
وتقدم يون دادى بودفارسون بهدف لأيسلندا فى الدقيقة 18 ثم أضاف جيلفى سيجوردسون الهدف الثانى فى الدقيقة 76 وتكفل كولبين سيجثورسون بتسجيل الهدف الثالث فى الدقيقة 77 .
فى المقابل، استهل انطونيو كونتى مسيرته فى منصب المدير الفنى للمنتخب الإيطالى بقيادة الأزورى للفوز على مضيفه النرويجى بهدفين نظيفين فى الجولة الأولى بالمجموعة الثامنة للتصفيات.
وتقدم  سيمونى زازا مهاجم ساسولو بهدف للمنتخب الإيطالى فى الدقيقة 16 محرزا أول هدف له مع منتخب الازورى إثر تمريرة من ماتيا دى تشيليو.
وأضاف ليوناردو بونوتشى مدافع يوفنتوس الهدف الثانى للفريق الإيطالى فى الدقيقة 62 مستغلاً تمريرة مانويل باسكال.
واستهل كونتى المدرب السابق لنادى يوفنتوس، مشواره مع الأزورى يوم الخميس الماضى عبر الفوز على هولندا ودياً بهدفين نظيفين، ليسجل بداية موفقة على عكس ما حدث مع أسلافه جيوفانى تراباتونى ومارسيلو ليبى وروبرتو دونادونى وتشيزارى برانديللي.
ورحل كونتى عن تدريب يوفنتوس بعد أن قاد الفريق لثلاثة ألقاب متتالية فى الدورى الإيطالى، وتولى تدريب الازورى فى منتصف أغسطس خلفاً لتشيزارى برانديلى عقب خروج الفريق من دور المجموعات لمونديال البرازيل.
وافتقد خط دفاع المنتخب الإيطالى إلى اندريا بارتزالى وجورجو كيللينى للإصابة، بجانب ثنائى الوسط اندريا بيرلو للاعتزال وكلاوديو ماركيزيو للإصابة.
وحسابياً يتفوق المنتخب الإيطالى على نظيره النرويجى بثمانية انتصارات خلال 14 مواجهة جمعت بينهما، كما أنه فاز مرتين على ملعب منتخب النرويج.
واقتنص منتخب كرواتيا فوزاً غالياً من ضيفه مالطا بهدفين نظيفين.
ويدين منتخب كرواتيا بالفضل فى هذا الفوز للوكا مودريتش نجم ريال مدريد الذى سجل هدف السبق للفريق فى الدقيقة الأولى من بداية الشوط الثانى.
وقبل تسع دقائق من نهاية المباراة أحرز اندريج كراماريتش الهدف الثانى لكرواتيا.
ولعب منتخب مالطا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 31 لطرد ستيف بورج.
واقتنص منتخب قبرص فوزاً ثميناً من ملعب مضيفه البوسنة والهرسك بهدفين مقابل هدف فى المجموعة الثانية للتصفيات.
وتقدم فيداد ايبسيفيتش مهاجم شتوتجارت الألمانى بهدف للمنتخب البوسنى فى الدقيقة السادسة ثم تعادل ديميتريس كريستوفى للمنتخب القبرصى فى نهاية الشوط الأول.
وقبل ربع ساعة من نهاية المباراة أضاف ديميتريس كريستوفى الهدف الثانى له ولمنتخب بلاده. وأهدر ميرالم بيانيتش لاعب وسط روما الإيطالى ضربة جزاء لمنتخب البوسنة فى الوقت بدل الضائع من المباراة ليضيع فرصة إدراك التعادل.
وفى مباراة أخرى بالمجموعة ذاتها قاد جاريث بيل نجم ريال مدريد الاسبانى منتخب ويلز للفوز على مضيفه اندورا بهدفين مقابل هدف.
وتقدم منتخب اندورا بهدف فى الدقيقة السادسة عن طريق ايدفونس ليما ولكن بيل تقمص دور البطولة ورد بهدفين فى الدقيقتين 22 و81.