السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مميش: القناة كرامة مصر وعرضها.. وأولوية العمل بها للشركات الوطنية




كتب ـ أحمد عبدالعظيم

قال الفريق مهاب مميش وزير هيئة قناة السويس، إن مشروع القناة هو كرامة مصر وعرضها، الذى بذل المصريون الشرفاء العرق والدم لحفرها، لافتا إلى أن أكثر من مليون مواطن مصرى شاركوا فى حفر قناة السويس، من أصل 4 ونصف مليون مواطن هم تعداد سكان مصر فى تلك الفترة.

واستشهد منهم نحو 120 ألفًا خلال فترة الحفر، التى استغرقت عشر سنوات كاملة. وأوضح الفريق مهاب مميش خلال عرض حول مشروع تنمية محور قناة السويس وحفر قناة جديدة موازية لوفد من الهيئة العربية للتصنيع بحضور الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس الهيئة إن القناة أهم مرفق حيوى لمصر فى الوقت الراهن،  ولابد أن تحافظ على تصنيفها كإحدى أهم الممرات الملاحية فى العالم،  لاستيعاب حجم التجارة الكبرية القادمة إليها من مختلف الدول.
وأشار الفريق مميش إلى أن الهيئة العربية للتصنيع سيكون لها دور كبير فى مجال تجهيز المشروعات العملاقة المقامة عليها،  والبنية الأساسية الخاصة به،  إنطلاقا من إعطاء الأولية الكاملة للشركات الوطنية والعمالة المصرية للاشتراك فى هذا المشروع العملاق.
وأضاف الفريق مهاب مميش: إن مشروع حفر القناة الجديدة تشرف عليه هيئة القناة بشكل مباشر ويتولى تنفيذه القوات المسلحة بالتعاون مع الشركات المدنية العاملة فى مجال الحفر والإنشاءات،  لافتا إلى أن المشروع الجديد يخضع لاتفافية القسطنطينية التى تنظم الجوانب القانونية الخاصة بالملاحة فى قناة السويس كممر ملاحى عالمى،  تمر من خلاله تجارة من مختلف الدول.
وأوضح الفريق مميش أن مصانع الهيئة العربية سيكون لها دور كبير فى المشروعات المخطط لتنفيذها فى قناة السويس خلال الفترة المقبلة،  لضمان جودة متميزة،  بالإضافة إلى تشغيل الشركان الوطنية،  التى يعمل بها عشرات الآلاف من العمل والفنيين.
وكشف رئيس هيئة قناة السويس: إن أوراق المجموعة الاستشارية المشرفة على تصميمات المشروع «دار الهندسة شاعر ومشاركوه» تم إرسالها إلى هيئة الأمن القومى المصرى من أجل الموافقة على عملها فى تلك المنطقة الحيوية من مصر،  والتأكد من عدم وجود أية مشكلات تتعلق بالأمن القومى فيما يتعلق بالتحالف الفائز أو العاملين به من جنسيات مختلفة.
وبين الفريق مميش إن هيئة الأمن القومى وافق على اعتماد التحالف الفائز،  وخطاب هيئة السويس بموافقته النهائية،  وتم إرسال عقد التحالف الفائز بتصميمات مشروع القناة إلى مجلس الدولة لاعتماده رسميا وفقا للمعايير القانونية المتبعة،  وقد وافق المجلس على العقد.
وأعلن الفريق مهاب مميش أن الاسبوع المقبل سوف يشهد إنشاء شركة قناة السويس للاستزراع السمكى،  فى إطار البدء فى خطة تنمية محور قناة السويس،  لافتًا إلى أنه تم التنسيق الكامل مع جامعة قناة السويس بخصوص هذا الشأن  من أجل توفير منتجات غذائية آمنة لأبناء الشعب المصرى،  فى الفترة المقبلة.