الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الداخلية» تتعاون مع القومى للمرأة لوقف التحرش




من منطلق الاهتمام المتواصل والجهود الحثيثة التى يقوم بها المجلس القومى للمرأة لمواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة، وفى ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس ووزارة الداخلية.
 فقد شارك المجلس بكتابة الفصل الثالث بالدراسة التى أعدها وأصدرها حديثا مركز البحوث بأكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية تحت عنوان «المواجهة الأمنية لأشكال العنف ضد المرأة فى مصر - التحرش الجنسى نموذجًا».
وذلك فى ضوء المواثيق والتشريعات الدولية والإقليمية والوطنية التى تعرف وتعالج العنف ضد المرأة والتحرش الجنسى وتقع الدراسة فى ثلاثة فصول  يتناول الفصل الأول التحرش الجنسى ضد المرأة فى مصر - المفهوم والأبعاد.
ويناقش الفصل الثانى تطور المواجهة التشريعية والأمنية للتحرش الجنسى فى مصر، أما الفصل الثالث والذى قام بإعداده المجلس فيطرح سبل الوصول إلى استراتجية متكاملة لتفعيل المواجهة الأمنية للتحرش الجنسى فى مصر ويتكون الفصل الثالث بالدراسة من مبحثين يعنى المبحث الأول بتحليل حالة الدعم المجتمعى لمكافحة التحرش فى مصر من خلال إلقاء الضوء على دور الجهات الحكومية وغير الحكومية.
ويناقش المبحث الثانى أبعاد مواجهة ظاهرة التحرش الجنسى وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات المهمة، كان من أهمها ضرورة التكثيف الأمنى وتنفيذ دورات تدريبية مستمرة لجميع الجهات المعنية بملف العنف بدءًا من رجال الشرطة إلى الطب الشرعى وصولاً إلى الإخصائيين النفسيين للتعامل الصحيح مع قضية العنف ضد المرأة مما يسهم فى تقليل حدة المشكلة مع استمرار التعاون والتكامل ما بين الأجهزة الحكومية المعنية والمجتمع المدنى للوصول إلى إطار تشريعى وتنفيذى شامل يقضى على كل صور العنف ضد المرأة.