الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استياء بين مزارعى القناطر الخيرية لنقص الأسمدة.. و«الزراعة» تؤكد وجود فائض




سادت حالة من الاستياء بين المزارعين بقريتي المنيرة وشبرا شهاب، التابعتين لمركز القناطر الخيرية، بمحافظة القليوبية، بعد توقف مخازن الجمعيات الزراعية عن تسليم الأسمدة الخاصة بمحاصيل الموز والبساتين لأصحاب الحيازات.
وأعلن المزارعون عن تنظيم وقفتين احتجاجيتين، إحداهما أمام مديرية الزراعة ببنها، والأخري أمام مبني محافظة القليوبية، اعتراضاً علي عدم صرف الأسمدة، ما يعرض محاصيلهم للهلاك.
من جانبهم نفى مدير عام التعاون الزراعي بالقليوبية، وجود أزمة مستوي المحافظة حيث تبلغ حصتها 40 ألف طن خلال العام، ويتم سداد الثمن كاملاً، ولم يوجد أي مديونيات بالجمعيات كما يوجد توفير بالأسمدة بحوالي 5 آلاف طن بالجمعيات وأوضح أنه صدر قرار بوقف حصة الأسمدة للمحاصيل الصيفية اعتباراً من نهاية شهر اغسطس إلي أن ينتهي محصول الذرة الصيفي حتي هذا التاريخ، مع الاستمرار في صرف الموالح وبنجر السكر.
وأضاف ان محصول الموز أخذ حصته ويتم الصرف بحد أقصي 50٪ حتي نهاية شهر أغسطس، أما الموالح فيتم الصرف حتي نهاية شهر سبتمبر الجاري بنهاية الموسم، في حين أن الموسم الشتوي في السنة الزراعية يبدأ في أول أكتوبر بالصرف للموالح والموز، حيث يتم الصرف طبقاً للضوابط بتعليمات وقرارات ومواعيد الصرف المحددة لكل محصول وطبقاً للقرارات والأسعار المحددة من وزارة الزراعة.
وقال سلامة إنه توجد حصص مخصصة للمحاصيل الزراعية، كما تتوافر الأسمدة الحرة بالجمعيات بجميع أنواعها من نشادر ونترات كالسيوم ونترات فيرمكس، وتوجد لم يرد زيادة حصة المحصول أما الأسمدة المدعمة، فنحن ملتزمون بقرارات اللجنة التنسيقية للأسمدة بالوزارة.