الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

43 جنديا إسرائيليًا يرفضون الخدمة احتجاجا على «انتهاكات» بحق الفلسطينيين




ذكرت صحيفة «التليجراف» البريطانية نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية أن 43 جنديا وضابطا احتياطيا من وحدة الاستخبارات العسكرية الخاصة فى إسرائيل رفضوا الخدمة، واتهموا الجيش بارتكاب «انتهاكات» بحق الفلسطينيين بما فيها عمليات الاغتيال المستهدفة وعمليات مراقبة المدنيين التى تتعدى على حقوقهم.
ونقلت الصحيفة عن الجنود أنهم لم يعودوا يريدون مواصلة العمل مع هذا الجهاز الذى يضر بحقوق ملايين الناس، مؤكدين رفضهم الدعوة السنوية التى ستوجه لهم للالتحاق بالجيش، وهو ما يمكن أن يعرضهم للاعتقال والمحاكمة العسكرية، داعين جميع الجنود الذين يخدمون فى هذه الوحدة أو الذين سيخدمون فيها، وجميع المواطنين الإسرائيليين إلى سماع أصواتهم والتحدث ضد هذه الانتهاكات والعمل على وقفها.
وذكرت «التليجراف» أن الجنود كتبوا هذه الرسالة فى البداية قبل الحرب الأخيرة على غزة التى بدأت فى يوليو واستمرت 50 يوما، وقاموا أيضا بالإشارة إلى عدم وجود حوار عام حول الأعداد الكبيرة من القتلى المدنيين الفلسطينيين خلال تلك الحرب.
وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد واجهت انتقادات بسبب عدم اهتمامها بشكل كاف بأعداد القتلى من المدنيين الفلسطينيين، حيث قالت الأمم المتحدة إنهم شكلوا نحو 70% من إجمالى عدد القتلى البالغ أكثر من 2100 قتيل.
ويؤدى جميع الرجال الإسرائيليين خدمة عسكرية تستمر ثلاث سنوات بعد المدرسة، بينما تخدم النساء لمدة عامين، مع خيار الاستمرار بالعمل فى الجيش.