الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«70» ألف قضية و«84» ألف متهم خلال العامين الماضيين




حوار - محمد هاشم

■ بداية حدثنا عن استراتيجية الإدارة فى المواجهة والمكافحة؟
- تعتمد الإدارة على محورين رئيسيين فى مكافحة المخدرات المحور الأول تقليل العرض أو مكافحة المعروض فى السوق المصرية والتى تتلخص فى مكافحة الموردين والمهربين مروراً بالتجار والبائعين والإدارة تعكف وتعمل ليل نهار على التصدى لهم حيث إن المهربين يحاولون الآن إيجاد طرق جديدة للتهريب والجلب عبر البحار وعبر الجو والبر فمثلاً الحشيش كان فيتم تهريبه برياً عبر دول شمال إفريقيا مروراً بالجبال الوعرة أما الآن فيتم التهريب عبر البحر المتوسط فهناك شحنات كبيرة ضبطناها تأتى من المغرب وتمر قبالة السواحل الليبية ويتم تهريبها إلى الداخل المصرى عبر قوارب صغيرة.
كما تعكف الإدارة على مكافحة الزراعات المخدرة وتصفية البؤر الإجرامية وتتبع الثروات غير المشروعة من تجارة المخدرات والمحور الثانى فى استراتيجية المكافحة هو خفض الطلب على المخدرات وباتخاذ الاجراءات اللازمة فى خفض الطلب على المخدر نفسه فوزارة الداخلية متمثلة فى مكافحة المخدرات عضو بالمجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان والذى يضع الاستراتيجية الكاملة لخفض الطلب وهذا المجلس به 7 وزارات معنية بهذا الشأن.
■ تحدثت عن أن من استراتيجية الإدارة مكافحة البؤر الإجرامية داخليا فما دوركم فى مناطق مثل الباطنية وعزبة أبوحشيش  وكوم السمن والجعافرة؟
- أؤكد أننا خلال الايام القليلة القادمة بل الساعات القادمة سنبدأ حملات موسعة على المدارس والجامعات وسنقوم بتفتيش الاكشاك المحيطة بالمدارس والجامعات والمحال المجاورة والملاصقة ومحيطهما وذلك لضمان عدم وجود أى أنواع مخدرة يمكن أن يتعاطاها الطلبة أو التلاميذ.
■ كيف يتم تتبع ثروات تجار المخدرات؟
- عن طريق إدارة غسيل الأموال نقوم بتتبع ثرواتهم وثروات أسرهم والتى غالبا ما ينقلونها لهم لإخفائها وهذا ما كفله القانون للإدارة.
■ وما دوركم فى المجلس القومى لمكافحة الادمان؟
- المجلس يضم إدارة المخدرات ممثلة عن الداخلية وهناك أعضاء من العدل والإعلام والتضامن والدفاع والتعليم العالى والسياحة والأوقاف حيث نقوم بالمشاركة فى التوعية وننسق مع هذه الوزارات مثل الإعلام لوضع أفلام تساعد فى مكافحة المخدرات والتوعية بها والتعليم العالى لالقاء محاضرات فى الجامعات للتوعية بمخاطر المخدرات والأوقاف لوضع الخطب فى المساجد وننسق هكذا مع باقى الوزارات.
■ ما هى مهمتكم فى الايام القادمة؟
- القضاء على البؤر الاجرامية الخطرة بالتنسيق مع الأمن العام ومديريات الامن والقضاء على جميع الزراعات ونحن بدأنا فى حملات موسعة للقضاء على جميع الزراعات فى سيناء ودمرنا عشرات المزارع.
■ ننتقل إلى أنواع المخدرات هل هناك مشكلة تواجهكم فى أى نوع من المخدرات؟
- الترامادول فى الحقيقة يمثل عبئا على الإدارة فهناك بعض من الدول تعتبر الترامادول غير مخدر مثل الهند والصين وهما أكبر دولتين مصدرتين له ونحن قدمنا ورقة الى لجنة المخدرات بالأمم المتحدة باعتبار الترامادول مخدراً عالميا.
■ لماذا لم تخاطبوا هاتين الدولتين تحديدا؟
- بالفعل خاطبناهما وطلبنا من الصين والهند امدادنا بقائمة بمعرفة أسماء التجار المصريين المستوردين لمخدر الترامادول وسنحصل عليها قريبا.
■ ولماذا لم تكافحوا المخدرات عبر المنافذ الشرعية؟
- نحن نكافح المخدرات عبر المنافذ الشرعية وغير الشرعية فلدينا ضباط لمكافحة المخدرات فى جميع المطارات والموانئ كما أننا نكافح فى جميع القطاعات.
■ وما أنواع المخدرات المنتشرة فى مصر؟
- الحشيش والبانجو وهما ينتجان من نبات القنب ويزرع الجزء الاكبر منه فى سيناء إضافة الى قدومه من دولتى المغرب ولبنان ثم الهيروين أو ما يعرف بالبودرة ورائحته مثل رائحة النشادر ويستخدمه المتعاطون لأنه يساعد فى بداية استخدامه فى القضاء على الاكتئاب ثم يدمنه المتعاطى، ويأتى الترامادول فى المرتبة الثالثة وهو أقل وطأة من الهيروين وتواجهنا مشكلة فى التصدى له كما ذكرت لان دولاً عديدة لاتدرجه ضمن الانواع المخدرة ولايشكل ضررا لها.
ويأتى فى المرتبة الرابعة الكوكايين وانتشاره فى الحقيقة قليل داخل البلد نظرا لارتفاع سعره لأن الجرام يصل لـ950 جنيها، ثم يأتى فى النهاية عقار الماكستن فورت أو الاكستاسى وهو موجود ولكنه غير منتشر.
■ أعطنا إحصائية عن حجم الضبطيات خلال العامين الماضيين من الانواع المخدرة المختلفة؟
- خلال العامين الماضيين 2012و 2013 ضبطنا مايقرب من 70 ألف قضية مخدرات مختلفة وما يزيد عن 84 ألف متهم، ففى عام 2012 ضبطنا 33 ألف قضية مخدرات بها 35580 متهما و78 طن بانجو و 16 فدان قنب وفدان خشخاش و13 طن حشيش و96كيلو هيروين و49 كيلو أفيون 450 مليون قرص ترامادول و24كيلو من نبات القات، وفى عام 2013 ضبطنا 37 ألفاً و508 قضايا مخدرات وبلغ عدد المتهمين 48601متهم و213 طن بانجو و47 فدان قنب و7 أفدنة خشخاش و260 كيلو هيروين و84 كيلو أفيون و154مليون قرص ترامادول أى إجمالى مخدر الترامادول يزيد على نصف مليار قرص خلال العامين الماضيين.
■ كم تقدر حجم تجارة المخدرات محليا أو داخل مصر؟
- تقدر حجم تلك التجارة غير المشروعة مايزيد على مليار خاصة أن أسعار بعض الانواع المخدرة مرتفعة جدا مثل الهيروين والكوكايين.
■ وما أشهر الانواع التى انقرضت واستطاعت الادارة القضاء عليها؟
- مخدر الحشيش تم القضاء عليه عن طريق ارتفاع سعره محليا حيث إن كيلو الحشيش كان يباع منذ عامين بـ20 ألف جنيه الآن سعره يصل لـ38 ألف جنيه وذلك من خلال ضربات موجعة للمهربين والممولين.
■ أشهر الدول التى تغرق البلاد بالمخدرات والدول المنتجة له عالميا؟
- المغرب هى الدولة الاكثر إنتاجاً للحشيش عالميا وهى السبب الرئيسى فى تجارة الحشيش محليا وتنتجه لبنان ولكن على استحياء.
■ ولماذا لم تتعاون الداخلية المصرية متمثلة فى الإدارة فى تقوية جهاز الامن المغربى والقضاء على هؤلاء التجار؟
- بالفعل أثرنا هذه النقطة ونحن نتصدى للحشيش المغربى خاصة أن ممراته تغيرت وهناك صفقات تأتى عبر الأردن ونحن نقوم بتأمين ميناء نويبع لضبط تلك العصابات.
■ ولكن ألا يوجد تعاون جيد مع المغرب للقضاء على سوق المخدرات وتجارتها؟
- ما يؤسفنا أن المغرب لاتعترف بوجود مشكلة أمنية أو أنها اكبر دولة فى العالم مصدرة لمخدر الحشيش ولكن نحن لدينا تعاون مشترك وتبادل للمعلومات معها.
■ وما المخدرات الجديدة التى طرأت على السوق المصرية للتعاطى؟
- ظهر مؤخرا مخدر يسمى فودو وهو عبارة عن شجر للقنب مهجن حيث يتم التلاعب فى جيناتها الوراثية وهى تنتج 400نوع مخدر وخلال ساعات سيتم ادراجه ضمن الانواع المخدرة.
■ وما طبيعة أو شكل الفودو وكيف يتعاطاه المدمن وكيف يباع؟
- عبارة عن عشب يباع الجرام منه بـ150 جنيهاً وهو ورق شجرة مخدرة الادارة تقوم على مكافحته ويباع لدى العطارين وتجار الاعشاب.
■ كم عدد الأنواع المخدرة المدرجة على الجدول الاول الملحق لقانون المخدرات؟
- 132 نوعا مخدر تقوم الادارة بمكافحته.
■ يتم ضبط التجار فلماذا لم يتم ضبط الممولين الرئيسيين للصفقات؟
- نحن فى صراع مع تجار المخدرات وهناك ممولون معروفون لدى الإدارة وممولون غير معروفين ولاتنسى أن معظم تجار المخدرات الكبار لايتعاطون المخدرات تحديدا 99% منهم لايتعاطون فكل يوم تظهر عصابات جديدة على الساحة تتاجر فى المخدرات فطبيعة عملنا ليست مثل باقى الادارات الامنية فنحن تحديدا قادرون على تحديد هؤلاء الممولين لخبرة الادارة فى هذا المجال.
■ ما العقبات التى تواجهكم فى المكافحة والتصدى لعصابات التهريب الدولية؟
- فى الحقيقة الحدود الغربية مع ليبيا هناك 130 كيلو ليست مؤمنة وهى تشكل أكبر تحد للإدارة فلو تم تأمين حدودنا مع ليبيا لاستطعنا القضاء تماما على المخدرات وتجارتها محليا فنحن نعمل جاهدين على مكافحة تجار المخدرات وتهريب شحناتها حتى لاتصل لليبيا لنضمن السيطرة عليها قبل تهريبها عبر تلك الحدود الطويلة، والمشكلة الثانية هى الدروب الصحراوية الوعرة والتسليح العالى للعصابات الاجرامية أيضا إجراءات الموانى والاجراءات الجمركية فلو تم تذليلها لتمكنا من تحقيق معدلات ضبطيات أكبر وأخيرا ثقافة الناس لابد من تغيير ثقافة الناس فى الإقبال على شراء المواد المخدرة.
■ وهل تبخل الوزارة فى تقديم أى دعم لكم؟
- الوزارة تقدم جميع الدعم للادارة من سيارات وتسليح عال والافراد والضباط وكل المطالب متاحة وميسرة.
■ هل مخدر الحشيش الذى أصبح نادراً حاليا غير مدرج كنوع من المخدرات فى بعض الدول؟
- الحشيش مدرج على أنه مخدر عالميا فى جميع الدول ما عدا هولندا التى تبيح تعاطيه بنسب مختلفة.
■ من أشهر التجار أو الممولين الذين تم ضبطهم مؤخرا؟
- لعلك سمعت عن عيد العيسوى والذى يقيم فى الزيتون والغريب أنه كان محمود السمعة والسير والسلوك وكان يعمل تاجر أدوات كهربائية وتمكنا من الكشف على أنه أكبر تاجر ومورد للترامادول فى مصر واعترف تفصيليا بجرائمه وكيفية التجارة والتهريب والعصابات المتعامل معها.
■ هل هناك تنسيق عالمى فى ضبط قضايا المخدرات الكبرى؟
- بالتأكيد نحن ننسق مع السفارة الأمريكية والتى هى على اتصال بدول حوض البحر المتوسط وذلك لضبط اى قضية فى المياه الدولية.