الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحكمة تتنحى عن «أحداث الشورى» وتخلى سبيل علاء عبد الفتاح




قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد على الفقى والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، التنحى عن نظر إعادة إجراءات محاكمة الناشط السياسى علاء عبد الفتاح و25 متهمًا آخرين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مجلس الشورى»، التى وقعت فى نوفمبر الماضى.
وقالت المحكمة إن الأسطوانة المقدمة، والتى تم عرضها فى الجلسة الماضية، وما تضمنتها من مقاطع لا علاقة لها بالقضية وتمس الحياة الخاصة للمتهم، وأمرت بإحالتها إلى النائب العام للتحقيق مع المسئولين عن عرضها.
كما قررت إخلاء سبيل علاء عبد الفتاح ومحمد عبد الرحمن ووائل متولى بضمان مالى قدره 5 آلاف جنيه على ذمة القضية والتنحى عن نظر الدعوى، لاستشعارها الحرج.
وقوبلت تلك القرارات بحفاوة بالغة وتصفيق من جانب المتواجدين بالقاعة.
من جانبه أشاد خالد على المحامى بقرارات المحكمة الـ3، مشيراً إلى أن الحكم الأول وهو إخلاء سبيل المتهمين الـ3، لم يكن غيابيًا لكن المتهمين غابوا عن جلسة إصدار الحكم بسبب الإجراءات الأمنية وأن الشرطة قالت لهم الجلسة ستبدأ وقبض عليهم.
وتعليقًا على القرار الثانى الخاص بإحالة الفيديوهات التى تتعلق بالحياة الخاصة للنائب العام لاتخاذ شئونها حيث إنه لم يكن هنالك إذن بالضبط والتفريغ وتلك الفيديوهات لا تتعلق بالقضية بأى صلة ولا يوجد بها إلا إساءة وتشهير للمتهم وأكد أنه سيتقدم بشكوى لمجلس القضاء الأعلى بهذا الأمر.
أما قرار التنحى هو طلب لهيئة الدفاع لوجود خصومة سابقة بين رئيس المحكمة وعلاء والمحكمة استشعرت أن المتهمين لا يستشعرون قدسية المحكمة.
وأضاف على انه يتمنى أن لا تكون الإجراءات القادمة بها القفص الزجاجى لأن المتهمين لا يسمعون الدفاع وهنالك انفصال بينهم.