السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العراق توقف استيراد منتجات غذائية مصرية مصابة بـ «السلامونيلا»




علمت «روزاليوسف» أن السلطات الصحية بالعراق أوقفت استيراد بعض أنواع السلع الغذائية المصرية لاحتوائها على جرثومة السلامونيلا، ووصف الدكتور حسين منصور رئيس وحدة إنشاء جهاز سلامة الغذاء بوزارة الصناعة والتجارة قرار السلطات العراقية بأنه إهانة لشركات الاغذية المصرية، مشيرا إلى أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على سمعة المنتجات المصرية فى الاسواق العالمية. وقال منصور إن تأخر اصدار القانون الموحد لسلامة الغذاء هو السبب فى استمرار فوضى الاغذية الفاسدة فى البلاد، مشيرا إلى أن سوق الغذاء فى مصر تدار بشكل «فوضوى» وعشوائى فى ظل ترسانة التشريعات والقرارات المنظمة لسوق الغذاء ويصل عددها الى نحو 2500 قرار وتشريع خاص بالغذاء فقط.
وأضاف أن القانون الموحد لسلامة الغذاء لايزال حبيس الادراج منذ 3 سنوات رغم الانتهاء من اعداده، لافتا إلى أن القانون الجديد يوحد كل التشريعات والقرارات المنظمة لسوق الغذاء بداية من المزرعة حتى وصوله الى المستهلك فضلا عن توحيد 17 جهة رقابية فى كيان واحد تحت مسمى جهاز سلامة الغذاء.
وحذر رئيس وحدة إنشاء جهاز سلامة الغذاء من دخول لحوم فاسدة الى البلاد خلال الفترة الحالية فى ظل استيراد كميات كبيرة من اللحوم بمناسبة اقتراب عيد الاضحى المبارك. وأضاف أن بعض أنواع اللحوم قد تدخل سليمة الى البلاد الا أن طريقة تداولها وحفظها قد تتسبب فى فسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.