الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رانيا فريد شوقى: نحتاج ثورة فنية لإيقاظ ضمير الفنان




رانيا فريد شوقى غابت عن الشاشة الدرامية خلال شهر رمضان الماضى، إلا أنها حرصت على مشاهدة أعمال زملائها خلال هذه الفترة، وتجهز حاليا مسرحية كوميدية جديدة للمخرج أشرف زكى، وعن هذة الأعمال الفنية واعتذارها عن تقديم برنامج الفترة الماضية تحدثنا خلال الحوار التالى:

■لماذا غبت عن دراما رمضان الماضى؟
- كنت أنتظر عملاً دراميًا يناسبنى وأجذب الجمهور من خلاله، بعدما قدمت مسلسل «نقطة ضعف» الفترة الماضية مع الفنان السورى جمال سليمان والمخرج احمد شفيق وحقق نجاحًا كبيرًا، واستمررت فى تلقى ردود فعل الجمهور عليه حتى وقت قريب.

■ ألا ترين أن هذا العمل تعرض لظلم فى نسبة مشاهدته؟
- إطلاقا لم يظلم خاصة أنه تم عرضه حصريا على قناة واحدة لكن فيما بعد تم بيعه إلى أكثر من قناة، وكل ما يهمنى ان من شاهده من الجمهور اعجب به كثيرا.

■ وما الأعمال الدرامية التى كنت تحرصين على مشاهدتها رمضان الماضى؟
- مسلسل «سجن النسا» للفنانة نيللى كريم وروبى والمخرجة كاملة أبو ذكرى، «السبع وصايا» للمخرج خالد مرعى و«دهشة» للفنان يحيى الفخرانى والمخرج شادى الفخرانى.

■ وإلى أى مدى وصلت أزمة مسلسلك الأخير «حسن الفللى»؟
- هذا العمل مات وتوقف نهائيًا بسبب عراقيل إنتاجية ولا يوجد جديد به حتى الوقت الحالى رغم مدى قوة قصته ومشاركه عدد كبير من الفنانين به.

■ هل قمت بتصوير مشاهد منه؟
 - إطلاقا لم أصور منه أى مشهد خاصة أن الأزمة ظهرت بوادرها مبكرا، وكل شىء قسمة ونصيب لا أحب أن أشغل رأسى بأمور ليس لى يد فيها.

■ ومتى من المقرر أن نرى مسلسل عن الفنان الراحل فريد شوقى؟
- لا أعلم عن هذا العمل أى شىء ، ويسأل فيه منتجة العمل ناهد فريد شوقى.

■ وهل ستشاركين فى هذا العمل فى حالة وجوده؟
- لا أعتقد مشاركتى فى هذا العمل

■ وكيف ترين خلق موسم درامى جديد بعيدًا عن رمضان؟
- لابد من حدوث ذلك خاصة أننا فى مصر طوال حياتنا هكذا، ولم يتم اقتصار تقديم دراما على شهر رمضان فقط سوى منذ عشر سنوات فقط، والسبب فى ذلك هو تحكم رأس المال فى الفن، ولابد من حدوث معادلة بين رأس المال والفن، ولكن للأسف أصبح الذى يسيطر حاليا هو المال فقط أكثر من الفن، لذلك أعتقد اننا فى حاجة إلى ثورة فنية وثقافية بشكل عام لان الامور أصبحت مختلطة بشكل كبير، كما ان كل إنسان له دور فى المجتمع ولا يجب ان نعتمد على الحكومة فقط لان إيد وحدها متسقفش».

■ وماذا عن أعمالك الفنية المقبلة؟
- أجهز عملاً مسرحيًا جديدًا من انتاج قطاع خاص للمنتج احمد الابيارى، ومن إخراج أشرف زكى، ومازال لم يتم الاستقرار على باقى الفنانين المشاركين فى العمل، وتدور أحداث المسرحية فى إطار كوميدى.

■ ما الذى جذبك للمشاركة فى هذا العمل؟
- الدور جديد كما أن  العمل يدور فى قالب كوميدى، وأعتقد ان الشعب المصرى يحتاج إلى هذه النوعية من الأعمال  هذة الفترة والتى تبث فى قلوبهم الضحك والسعادة، عقب أحداث سياسية واجتماعية متوترة عاشها الفترة الماضية.

■ متى من المقرر أن تبدأ بروفات العمل؟
- من المحتمل الأسبوع الجارى يتم عمل جلسة تعارف وقراءة للسيناريو، استعدادا لعمل بروفات المسرحية الفترة المقبلة.

■ كيف ترين حال المسرح الفترة الحالية؟
- أعتقد ان المسرح حدثت له حالة من الانتعاش إلى حد ما، عقب استقرار البلاد واعتقد أن المسرح سيعود الى ما كان عليه فى الماضى كأحد الأنماط الفنية القوية وذلك تدريجيا، وهذا شىء طبيعى لأنه لابد ان تستمر الحياة.

■ هل لديك أعمال سينمائية حاليا؟
- أنتظر عملاً سينمائيًا جيدًا لكى اشارك فيه واعود من خلاله إلى السينما عقب غياب كبير.

■ ما أهم الأعمال السينمائية التى شاهدتها خلال العيد؟
- رغم أننى منذ فترة طويلة لم اتابع السينما إلا اننى حرصت على مشاهدة فيلم «الحرب العالمية الثالثة» والذى وجدته عملاً قويًا وضحكت فيه من قلبى للثلاثى أحمد فهمى وهشام ماجد وشيكو، لأنه ينتمى إلى كوميديا حقيقية.

■ والى أى مدى ترين تطبيق حرية الفن والإبداع فعليا؟
- حرية الفن والابداع من وجهة نظرى ان كل شىء له حدود ولا يوجد ما يسمى بالحرية المطلقة، وهذه الحدود تتمثل فى شكل البلد والعادات والتقاليد التى تحكمها بالإضافة الى الظروف الصعبة التى تمر بها، وأنا كفنانة لابد أن يكون لدى هذا الوعى بما أقدمه من خلال عملى للجمهور وهذة مشكلة حقيقية تسمى بـ«ضمير الفنان» الذى لابد أن يضعه أمام عينيه، وليس ان يصبح كل ما يهمنى أن أقدم شىء لكى أتقاضى المال، وأنا مقتنعة كثيرا بمقولة «زى ما انت بتطلب الحرية لازم تكون على قدر المسئولية»، كما اننى لا يمكن أقتنع بأننى حرة فى حياتى الشخصية طالما اخترت أن اكون تحت الاضواء  من البداية ولابد أن التزم بذلك.

■ أى أنك ضد الأعمال التى تم منعها مؤخرا فى السينما والتليفزيون؟
- ليس ضد هذه الأعمال الفنية ومقتنعة كثيرا بأن منعها خطأ، لكن لابد من النظر إلى الموضوع من بدايته والقاء اللوم على سبب وصول هذه الاعمال إلى حيز التنفيذ والذى يتمثل فى الرقابة الفنية وخاصة ان منتج هذا العمل ليس له ذنب فى انتاج عمل وصرف مبالغ عليه ثم منعه فى النهاية «وزى ما الحرية لها سقف فاللهلث كمان له سقف».

■ وأين برنامجك الذى كان من المقرر تقديمه حاليا؟
- اعتذرت عنه، وكان يدور حول المرأة ومشاكلها، ولم أشعر بأى قلق من خوض تجربة تقديم البرامج، حيث إنها ليست أول مرة أقدم برنامجًا تليفزيونيًا، حيث قدمت من قبل عدة برامج منها برنامج مع الفنان اشرف عبدالباقى وبرنامج مع الاعلامى عمرو اديب على قناة القاهرة اليوم.

■ وكيف ترين مشروع محور قناة السويس؟
- بالتأكيد مشروع عظيم ونحن ننتظرة منذ زمن طويل، وسعيدة به كثيرا بالرغم ان هناك بعض الأشخاص المتشائمين والذين يمنحوننا طاقة سلبية طوال الوقت ،ولكن الله وهبنا عقلاً نميز به، لذلك ارى ان هذا المشروع يجلب الخير كله الى مصر الفترة المقبلة، وهو واحد من ضمن المشاريع التى من المفترض أن تكون خلال الفترة المقبلة.

■ هل أنت حريصة على شراء شهادات استثمار هذا المشروع؟
- بالتأكيد سأشترى شهادات استثمار إلى بناتى الفترة المقبلة.