الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الكهرباء: أمن الطاقة والمياه أكبر التحديات فى المنطقة العربية




أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاهتمام الكبير الذى يوليه ملوك ورؤساء الدول العربية لمشروع الربط الكهربائى العربى الشامل باعتباره أحد أهم محاور التعاون العربى لدور الطاقة الكهربائية الرئيسى فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب وطننا العربى.
وأوضح الوزير فى كلمته خلال فعاليات افتتاح اجتماع المكتب التنفيذى الثلاثين لمجلس وزراء الكهرباء العرب المنعقد بجامعة الدول العربية بالقاهرة أن ما خلصت إليه الإجراءات التى اتخذت لتمويل وتنفيذ دراسة الربط الكهربائى الشامل واستغلال الغاز الطبيعى لتصدير الكهرباء تفعيلاً لقرارات القمة العربية التى انعقدت فى مارس الماضى والتى أوصت بالإسراع فى إنجاز هذه الدراسة.
مقدمًا الشكر لكل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى على تمويل المرحلتين الأولى والثانية والبنك الدولى على تمويل المرحلة الثالثة من هذه الدراسة.
واشاد شاكر بالجهود التى قام بها الاتحاد العربى للكهرباء لإعداد خرائط الربط الكهربائى العربى وما تم اتخاذه من إجراءات من قبل الاتحاد لتحديث هذه الخرائط، والتى سيتم عرضها على المكتب التنفيذى.
وأشار إلى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وما قامت به أمانة المجلس والهيئة العربية للطاقة الذرية من جهد كبير للإعداد والتنسيق لعقد اجتماعات وورش عمل ودورات تدريبية فى هذا المجال، بالإضافة إلى ما تم بخصوص الإعداد للمنتدى العربى الثالث حول «آفاق توليد الكهرباء وتحلية المياه بالطاقة النووية» والمقترح إقامته عام 2015 بمملكة البحرين.
وفى إطار دعم صناعة المعدات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء فى الدول العربية أوضحت الكلمة التنسيق الذى تم مع وزارة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة للإعداد والتحضير لإقامة المعرض الثامن لصناعة المعدات والتجهيزات خلال النصف الأول من عام 2015.