الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مناقصة عالمية للمنطقة التكنولوجية بالمعادى نوفمبر المقبل




أعلن عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص أن هناك اهتماماً كبيراً من الشركات العالمية الكبرى والمؤسسات المالية بمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص فى مصر.
وأشار فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن وفدًا من الشركات الكورية بالمشروعات التكنولوجية فى مصر يمثل  23 شركة كورية قد زار مصر مؤخرًا للتعرف على تلك المشروعات الحالية والمستقبلية.
وتابع أن وحدة الشراكة تعمل حاليا على سرعة الانتهاء من الاجراءات التحضيرية لطرح المناقصة العالمية لمشروع المنطقة التكنولوجية بالمعادى.
وأضاف فى تصريحات خاصة أنه من المقرر أن تتم إجراءات الطرح خلال شهر نوفمبر المقبل.
وتابع حنورة: أن المشروع من المتوقع أن يشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المستثمرين الاجانب خاصة فى ظل اهتمام عدد كبير من الشركات فى كوريا بالمشروعات التكنولوجية فى مصر.
وأكد أن المشروع يشمل بناء المرحلة 2 و 3 وتضم 27 مبنى فى المنطقة الاستثمارية التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمعادى والذى تم تصميمه وتنفيذه لتلبية الاحتياجات المحلية والعالمية المتزايدة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصال ولاستيعاب توسعات وتنمية هذه الخدمات محليًا وتصديرها دوليا.
وتابع حنورة أن المشروع سيتيح  نحو 40000 فرصة عمل مباشر حيث تشمل المرحلة الأولى 11 مبنى حيث تم الانتهاء من انشاء 3 مبان ومن المتوقع بدء التشغيل فى 8 مبان قريبا. 
وأشار الى أنه  تم الانتهاء من دراسات الجدوى الاولية  فى أبريل 2013 تم الحصول على موافقة اللجنة العليا للمشاركة على البدء فى اجراءات طرح المشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص فى مايو 2014، وتصل استثمارات المشروع المتوقعة مليار جنيه.
فيما قال مصدر مسئول بوزارة المالية، إن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص تدرس عددا من المشروعات التكنولوجية الجديدة، التى أحالتها وزارة الاتصالات لها لإنشائها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص وتعول الحكومة على نظام الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار خلال العامين المقبلين.
وأضاف المصدر أنه بمجرد الانتهاء من عملية طرح المنطقة التكنولوجية بالمعادى خلال شهرين على الأكثر، ستبدأ الوزارة فى دراسة إنشاء مناطق مماثلة على مستوى الجمهورية.
وكان مجلس الوزراء قد وافق فى مايو الماضى على طرح 3 مشروعات فى مناقصات عالمية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، تتضمن المنطقة التكنولوجية بالمعادى، وتوثيق مكاتب الشهر العقاري، والأتوبيس النهرى.
وأشار إلى أن الخطة تشمل إعداد دراسات لإنشاء مناطق تكنولوجية فى مدن أسيوط الجديدة، والسادات، وبنى سويف الجديدة.