الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فلوس مانشستر سيتى تتحدى «تيكى تاكا» بايرن ميونيخ




تستكمل الليلة مباريات الجولة الاولى بدور المجموعات لمسابقة دورى ابطال اوروبا بثمانى مواجهات ابرزها قمة الكبيرين بايرن ميونيخ الالمانى ومانشستر سيتى الانجليزى وتشيلسى الانجليزى مع شالكه الالمانى وبرشلونة الاسبانى مع ابويل نيقوسيا القبرصى وروما الايطالى مع سسكا موسكو الروسى.
بايرن وسيتى
ستكون الانظار مصوبة تجاه التحفة المعمارية الالمانية اليانز ارينا حيث مواجهة بايرن ميونيخ البافارى الرهيب مع مانشستر سيتى الانجليزى القوى ضمن لقاءات المجموعة الخامسة للبطولة.
ويعانى بايرن ميونيخ من مشكلات تتعلق باللياقة والإصابات قبل تلك المواجهة حيث لم تتأكد بعد مشاركة الهولندى ارين روبن بعد ان غاب عن تدريبات الفريق منذ يومين بسبب مشكلات فى الركبة فى حين ان الجناح الفرنسى فرانك ريبرى شارك مع الفريق لاول مرة هذا الموسم بعد تعافيه من الاصابة التى حرمته من الظهور فى كأس العالم.
وأحرز ريبرى هدفا لفريقه يوم السبت خلال فوز بايرن على شتوتجارت 2-صفر فى الدورى المحلى.
وسيتعين على المدرب الاسبانى بيب جوارديولا المدير الفنى لبايرن الذى سيلعب أمام جماهيره اجراء تعديلات فى خط الدفاع بعد اصابة هولجر بادشتوبر (25 عاما) فى الفخذ فى المباراة المحلية الماضية.
وسيغيب بادشتوبر عن الملاعب مدة طويلة لانه سيخضع لعملية جراحية فى قدمه.
وكان بادشتوبر قد عاد للملاعب قبل مدة قصيرة بعد غياب طويل استمر 20 شهرا بسبب مشكلات فى الركبة.
لكن وجود تشابى الونسو يخفف قليلا من معاناة بايرن وهو ما أكده جوارديولا قائلا: وجود تشابى مكننا من السيطرة على الكرة طويلا امام شتوتجارت.. واعتقد انه سيكون من العناصر المهمة امام مانشستر سيتى».
واضاف جوارديولا: انه يعرف المطلوب منه فى هذا المركز وهو يجيد توجيه التمريرات القصيرة والطويلة لكن علينا مساعدته لانه لا يمكنه القيام بكل شىء وحده. ولم يصل بايرن الذى فاز بدورى ابطال اروبا فى 2013 بعد الى قمة تألقه فى الموسم الحالى بينما يعانى بعض لاعبيه من الارهاق بعد نهائيات كأس العالم الى جانب غياب اخرين مثل تياجو الكانتارا وباستيان شفاينشتايجر ورافينيا بسبب الاصابة.
كما لم يصل بعد الاداء الهجومى لبايرن للسرعة التى يفضلها جوارديولا بوالتى تعتمد فى الاساس على التمريرات المركزة التى ترهق الخصم والمسماة «تيكى تاكا» ينما يخوض موقعة سيتى الذى فاز على بطل المانيا فى نفس المرحلة من الموسم الماضى واوقف مسيرة انتصاراته التى استمرت على مدار عشر مباريات.
وقال قائد بايرن فيليب لام «ندرك انه يتعين علينا تقديم اداء افضل فى مواجهة مانشستر سيتى.. انه فريق من الطراز الاول وهو بطل انجلترا ونحن نرغب فى تقديم بداية طيبة فى البطولة. لم نصل بعد الى سابق ايقاعنا».
وعلى الجانب الاخر لم تكن بداية سيتى للموسم قوية ايضا اذ حصل الفريق على سبع نقاط فقط من 12 نقطة نافس عليها فى الدورى الانجليزى وتعادل 2-2 مع ارسنال يوم السبت الماضى بفضل هدف متأخر من مارتن ديمكليس.
وسيشاهد مدرب سيتى مانويل بلجرينى المباراة من المدرجات بسبب ايقافه نتيجة اعتراضه على الحكم خلال مباراة فى البطولة فى الموسم الماضى امام برشلونة الاسباني.
وسيخوض سيتى المباراة محروما من جهود مدافعه بابلو زاباليتا بسبب الايقاف.
وسيعول بلجرينى على جهود بعض لاعبيه المميزين الذين انفق النادى عليهم الكثير من التعاقد معهم امثال الارجنتينى سيرجيو اجويرو والفرنسى سمير نصرى والاسبانى ديفيد سيلفا والعاجى يايا توريه.
وفى نفس المجموعة يعود العملاق الايطالى روما للظهور مجددا فى دورى الابطال بمباراة فى غاية الاهمية بالنسبة لكتيبة الذئاب امام سيسكا موسكو يتحتم فيها على الفريق تحقيق الفوز من اجل المنافسة على احدى بطاقتى التأهل مع بايرن وسيتى.
ويضم روما توليفة جيدة من اللاعبين اصحاب الخبرات الكبيرة ابرزهم فرانشيسكو توتى وجيرفينيو ودى روسى .
برشلونة  وابويل
على ملعب كامب نو فى اقليم كاتالونيا الاسبانى تتمنى جماهير برشلونة استمرار تألق الثنائى الذهبى البرازيلى نيمار دا سيلفا والارجنتينى ليونيل ميسى عندما يتقابل فريقها فى بداية مشواره بالمجموعة السادسة مع ابويل نيقوسيا القبرصى.
وعانى نيمار مهاجم البرازيل والارجنتينى ميسى أفضل لاعب فى العالم أربع مرات من اصابات فى موسم 2013-2014 ما تسبب فى خروج البارسا بخفى حنين من الموسم لكن مع استعادة كامل لياقتهما أصبحا مصدر خطورة بالغة على المنافسين.
واتضح هذا بشدة يوم السبت الماضى فى المباراة التى فاز فيها برشلونة 2-صفر على ضيفه اتليتيك بيلباو فى الدورى الاسباني.
ونزل نيمار كبديل فى آخر نصف ساعة ليحرز هدفين بعد تمريرتين ساحرتين من ميسى ليحافظ برشلونة على انطلاقته المثالية فى الدورى الاسبانى دون ان تهتز شباكه فى أول ثلاث مباريات.
ويرغب لويس انريكى المدرب الجديد لبرشلونة فى تكرار هذا التعاون الناجح أمام ابويل عندما يبدأ برشلونة مشواره فى البطولة الاوروبية التى خرج من دور الثمانية فيها الموسم الماضى أمام غريمه المحلى اتلياكو مدريد.
وأنفق برشلونة كثيرا على تدعيم صفوفه فى فترة الانتقالات الشتوية وضم لويس سواريز مهاجم اوروجواى رغم ايقافه حتى نهاية أكتوبر القادم وايفان راكيتيتش لاعب وسط كرواتيا وجيريمى ماتيو قلب دفاع فرنسا.
وبعد بداية ايجابية وتحسن الأداء الدفاعى عن الموسم الماضى ارتفعت آمال جماهير برشلونة فى المنافسة على الألقاب مرة أخرى.
وتلقى انريكى أنباء جيدة مع عودة ثنائى الدفاع المكون من دانى ألفيس وتوماس فيرمالين المنضم حديثا الى التدريبات رغم ان الجهاز الطبى لم يمنحهما موافقة رسمية للعب.
وغاب ألفيس عن لقاء السبت الماضى أمام بيلباو بسبب اصابة فى الركبة اليسرى كما يعانى فيرمالين المنضم من ارسنال الانجليزى من شد فى عضلات الفخذ الخلفية.
ولم يكشف برشلونة أى أنباء عن قلب الدفاع الارجنتينى خافيير ماسكيرانو بعد خروجه بين شوطى مباراة بيلباو بسبب ضربة فى الرأس.
ويشارك ابويل فى دور المجموعات للمرة الثالثة فى تاريخه بعدما وصل الى دور الثمانية فى آخر ظهور له موسم 2011-2012.
ولم يسبق لابويل مواجهة برشلونة وستكون أمامه مهمة صعبة فى معقل الفريق الكتالونى الذى خسر مرة واحدة فقط فى آخر 27 مباراة على أرضه بدورى الابطال.
وفى نفس المجموعة يحل المارد الفرنسى باريس سان جيرمان ضيفا ثقيلا على اياكس امستردام الهولندى فى لقاء يحتضنه ملعب امستردام ارينا.
تشيلسى وشالكه
فى قلعة ستامفورد بريدج اللندنية الحصينة يستضيف تشيلسى الانجليزى فريق شالكه الالمانى فى مواجهة صعبة على الفريقين بالمجموعة السابعة.
يأمل المدرب البرتغالى جوزيه مورينيو المدير الفنى للبلوز فى تحقيق الفوز فى هذة المباراة والحصول على الثلاث نقاط المهمة من أجل وضع قدم فى الدور القادم من هذه البطولة العالمية.
تشيلسى يقدم حتى الان مباريات جيدة فى الدورى الانجليزى الممتاز حيث يتصدر الترتيب حاليًا برصيد 12 نقطة ويضم بين صفوفه هداف الدورى المهاجم الاسبانى المتألق دييجو كوستا الذى استطاع حتى الان تسجيل 7 أهداف من 4 مباريات فقط خاضها مع الفريق بالاضافة الى ان زميله الاسبانى الاخر سيسك فابريجاس صانع الألعاب المميز.
على الجانب المقابل فان شالكه ليس بالخصم السهل لاسيما انه احد الفرق الالمانية العريقة ويقدم كرة جماعية جيدة وقد يباغت تشيلسى فى ستامفورد بريدج.
وفى نفس المجموعة يلتقى ماريبور السلوفينى على ملعبه لودسكى فرت مع سبورتينج لشبونة البرتغالى.
بلباو وشاختار
على ملعب سان ماميس الاسبانى الشهير يستضيف أتليتيك بلباو صاحب الاداء الراقى فريق شاختار دونيستيك الاوكرانى فى المجموعة الثامنة.
كلا الفريقان لديه الرغبة والطموح فى حصد النقاط الثلاث ونظريا تبدو حظوظ بلباو افضل خاصة أن منافسه شاختار يعانى بشدة بسبب الازمات التى تجتاح أوكرانيا منذ فترة.
وفى نفس المجموعة يستضيف بورتو البرتغالى نظيره باتى بورسوف الروسى فى لقاء قد يبدو سهلا للفريق البرتغالى على ملعبه الدراجاو.