الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصرع 5 عمال وإصابة 20 آخرين فى انهيار مصنع صباغة ملابس بالعبور




شهدت مدينة العبور حادثًا شنيعا، حيث لقى 5 عمال حتفهم وأصيب 20 آخرون فى حادث انهيار مصنع صباغة من 3 طوابق، فوق رءوس العاملين فى ساعات مبكرة من صباح الأحد الماضى، أثناء قيام صاحب المصنع موسى رمزى بتعلية الطابق الثالث، حيث انهارت الخرسانة على الطابقين الأول والثانى، كما أصيب أحد أفراد قوات الانقاذ أثناء انتشال ضحايا الحادث.
وتمكنت قوات الحماية المدنية فى انتشال الجثة الخامسة لأحد العمال، وتبين أن الضحية يدعى « محمود محمد عبدالمجيد» 30 سنه عامل ومقيم عزبة النخل، وتم نقله بسيارة الإسعاف إلى مشرحة مستشفى السلام، لتسليمه إلى عائلته لدفنه.
وأكد اللواء إيهاب جمال مدير إدارة الحماية المدنية، أنه تم الانتهاء من انتشال جميع جثث الضحايا الذين لقوا حتفهم فى حادث الانهيار..
وقال موريس المصرى، عامل بالمصنع: إن الأعمدة الخراسانية الخاصة بالمصنع أقيمت بشكل خاطئ وتسببت فى انهيار المبنى، بسبب جشع أصحاب المصنع فى زيادة عدد الماكينات، متسائلا «حقوق الناس اللى ماتت فى رقبة مين؟».
وأضاف المصرى، أن المسئولين يجب أن يراقبوا المناطق الصناعية ويبحثوا عن حقوق العمال، بدلا من تفقد المحافظات وافتتاح منشآت. وأوضح حسين على، شاهد عيان وأحد أهالى مدينة العبور، أنه عند وصوله إلى موقع الحادث وجد لودر وحفار واحد فقط، وبدأت الحفارات واللودرات فى التوافد بعد الساعة الواحدة ظهرا ووصلت سيارات إطفاء حرائق و٤ سيارات إسعاف، وسيارتا أمن مركزي. وأكد محمد إبراهيم، أحد العاملين بالمصنع، أنه اتصل عليه زميليه محمود وماجد فى السابعة من صباح يوم الحادث على هاتف محمود، وعندما فتح المكالمة الهاتفية لم يجد أحد يرد وفجأة قطع الاتصال، مضيفا أنه يجب تدخل المسئولين لإنقاذ أصدقائهم من تحت الأنقاض، ومراعاة الله فى حقوق العمال المتضررين، خاصة أن هناك بعض العمال غير مؤمن عليهم، وضاعت حقوقهم.
وقال صلاح مدكور، خال «عاطف أحمد حمايه» أحد الضحايا، أن «الكباش» أتى متأخرا لرفع الأسطح الساقطة على رءوس العمال، وعندما أتينا وجدنا عدداً من المعدات الثقيلة فقط من الأوناش والكابوت، ولودرات، وحفارات وقوات من الحماية المدنية والأمن المركزى، ولكن ما كان يمكنه إنقاذ أبنائنا جاء متأخرا.
من جانبه أكد اللواء محمود يسرى مدير الأمن أنه جار العمل الآن بمعدات كبيرة لإنقاذ العمال تحت الأنقاض، موضحا أن المصنع على مساحة 3 آلاف متر، والانهيار حدث فى مساحة ألف متر، فى 9 أعمدة بمساحة 30 سنتيمترا فى 30 سنتيمترا للعمود الواحد، وقام جهاز مدينة العبور بتحرير جنحة جنائية ووقف صاحب المصنع عن استكمال البناء ولكن قام صاحب المصنع بالمخالفة بالبناء ليلا فى الساعة 4 فجرا وقرب إنهاء الصبة الخراسانية للطابق المخالف وفى آخر متر فى العمل فى الاتجاه الشرقى للمصنع حدث الانهيار، لعدم قدرة الأخشاب على تحمل الثقل.
وقال العميد طارق الجمال، مدير معهد تدريب الحماية المدنية، إنه نزل بنفسه لموقع الحادث ونادى آملاً أن يكون أحد على قيد الحياة وبحث بالكلاب البوليسية وعثر على جثة احد العاملين فى مكان هروبه من الانهيار، مضيفًا أن هناك بعض الإعاقات من التسليح والماكينات والخراسانيات تتسبب فى صعوبة الإنقاذ، ولكننا بالطبع سنستمر فى البحث.
وفى المقابل قال عماد عياد، محاسب بمصنع الصباغة للملابس المنهار بالعبور، إن صاحب المصنع لديه رخصة بإقامة الطابقين الثالث والرابع، مشيرا إلى أن رخصة المصنع سليمة، وتم تقديمها للنائب العام.
وأشار عياد إلى أن جميع العمال المتضررين سوف يحصلون على حقوقهم كاملة، وأن المصابين سيتم علاجهم فى مستشفيات خاصة، والمتوفين سيحصل أهلهم على تعويضات مادية، فضلا عن صرف جميع مستحقات العاملين بالمصنع لحين عودته للعمل مرة أخرى.