الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عصفور» أول مسئول أجنبى يزور متحف «شانج لان»




كتب - محمد خضير

التقى وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، نائب عمدة مدينة شانغهاى الصينية، وانج تاى هوى، والتى أكدت عمق العلاقات التى تجمع بين البلدين وأبدت رغبتها الكبيرة فى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات مع مصر لاسيما وأن مدينة شانغهاى لها تاريخ عريق فى مجال الثقافة.
جاء ذلك فى إطار رئاسة الوزير للوفد المصرى بالمنتدى العربى الصينى الذى تجرى فعالياته حاليًا بالصين. وأشادت هوى بالاستقرار الذى تشهده مصر حاليًا مؤكدة أنه سيكون له عميق الأثر فى المضى قدمًا نحو مزيد من التعاون وتبادل الأنشطة بين البلدين.
من جانبه أكد وزير الثقافة على المكانة الكبيرة التى تحظى بها هذه المدينة فى وجدان محبى الأصالة والمعاصرة حيث أنها تجمع بامتياز بين أصالة التاريخ وحداثة المعاصرة.
واتفق الطرفان على زيادة الفعاليات الثقافية بين مدينتى القاهرة والإسكندرية ومدينة شانغهاى، وكذا تجديد الدعوة لمختلف الفرق الفنية لتقديم عروضها بين البلدين.
وفى سياق متصل زار عصفور متحف الفنون والتراث بشانغهاى، والذى يستعرض تاريخ الصين ويضم نحو ٦ آلاف لوحة من بينها لوحة مجسمة عملاقة تظهر الحياة فى الصين منذ نحو ألف وخمسمائة عام ويتجاوز طولها المائتى متر، وهى نسخة متحركة مأخوذة عن لوحة أصلية تعود إلى هذا التاريخ. أما بقية مقتنيات المتحف فهى عبارة عن إبداعات يعود بعضها إلى مئات السنين إلى جانب الإبداعات التشكيلية الحديثة، وقد رحب الوزير بإقامة معرض للفن التشكيلى المصرى بالمتحف.
كما زار عصفور متحف تراث مدينة «سونج زا»، التى يعود تاريخها إلى نحو ستة آلاف عام ويحتوى المتحف على أدوات فخارية ونماذج لهياكل عظمية وأدوات صيد وقنص وحلى يعود تاريخها إلى آلاف السنين.
جدير بالذكر أن المتحف تم افتتاحه فى مايو الماضي، وأن وزير الثقافة هو أول أجنبى يزور المتحف. وقد كان فى استقباله أمين المتحف «شانج لان»، الذى أكد رغبته فى دعم العلاقات مع مصر ذات الحضارة العريقة وأنه يتمنى أن يستقبل فنانين مصريين فى المتحف.
من جهته أكد الوزير أنه سيلبى أية دعوة لعرض نماذج من أعمال الفنانين المصريين بالمتحف.